افضل دكتور انف واذن وحنجرة في جدة !! | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

كيف تختار افضل دكتور انف واذن وحنجرة في جدة

أنف و أذن و حنجرة
كيف تختار افضل دكتور انف واذن وحنجرة في جدة

يعتبر مجال طب الأنف والأذن والحنجرة من أهم المجالات الطبية، حيث أنه تخصص يهتم بأجزاء وأعضاء حيوية و هامة لحياة الإنسان وهي مناطق مسؤولة عن حاستي الشم والسمع والتنفس و التوازن و البلع والكلام.

في مقالنا سنقدم معلومات هامة تساعدك عند اختيار أفضل دكتور في هذا المجال الطبي وخاصة في جدة بالمملكة العربية السعودية.

 

ما هو تخصص طب انف واذن وحنجرة؟

طب الأنف والأذن والحنجرة هو تخصص طبي يركز على الأذنين والأنف والحنجرة، و لأن الأخصائيون مدربون على كل من الطب والجراحة ، يقدم هؤلاء الأطباء المهرة خدمات طبية وجراحية للأطفال والكبار الذين يعانون من اضطرابات أو أمراض في الرأس والرقبة والأذن والأنف.

يعود هذا التخصص الطبي إلى القرن التاسع عشر، عندما أدرك الأطباء أن الرأس والرقبة يحتويان على سلسلة من الأنظمة المترابطة التي تحتاج لدراسة متخصصة . يختلف اختصاصيو الأنف والأذن والحنجرة عن الطبيب العام  حيث أنهم مؤهلون لإجراء العديد من أنواع الجراحات على الأنسجة الدقيقة والمعقدة في الرأس والرقبة.

 

تخصصات دكتور الأنف والأذن والحنجرة        

الأذن

يتم تدريب أخصائي الأنف والأذن والحنجرة على العلاج الطبي والجراحي لفقدان السمع، والتهابات الأذن، واضطرابات التوازن، وضوضاء الأذن (طنين الأذن)، وآلام الأعصاب، واضطرابات الأعصاب الوجهية والقحفية، كما أنهم يعالجون الاضطرابات الخلقية في الأذن الخارجية والداخلية.

 الأنف

يقوم دكتور الأنف والأذن والحنجرة بفحص و علاج أمراض تجويف الأنف والجيوب الأنفية وهي واحدة من المهارات الأساسية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة،  حيث يقوم أطباء الأنف والأذن والحنجرة بتشخيص وإدارة وعلاج الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية واضطرابات الرائحة والأورام الحميدة وانسداد الأنف بسبب الحاجز المنحرف، يمكنهم أيضًا تصحيح مظهر الأنف (جراحة تجميل الأنف).

الحنجرة

أخصائيو الأنف والأذن والحنجرة لديهم خبرة في علاج أمراض الحنجرة (صندوق الصوت) والجهاز الهضمي العلوي أو المريء، بما في ذلك اضطرابات الصوت والبلع.

 

الأمراض التي يعالجها دكتور الأنف والأذن والحنجرة

من أهم الأمراض التي يشخصها ويعالجها دكتور الأنف والأذن والحنجرة هي:

اضطرابات الأنف والجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية ومشاكل الأنف شائعة جدًا، يمكن أن تنشأ مشاكل بسبب الحساسية وحمى القش أوالتهاب الغشاء الأنفي أو التهاب الجيوب الأنفية أو الحاجز المنحرف  وهو ( الحاجز الأنفي هو الغشاء الذي يقسم تجويف الأنف إلى نصفين، انحرافه يمكن أن يخلق مشاكل في التنفس ويتسبب في التهابات الجيوب الأنفية المتكررة).

اضطرابات السمع

أخصائي الانف والأذن والحنجرة. يعالج مشاكل مثل فقدان السمع المرتبط بالعمر وطنين الأذن، ويعالج الالتهابات والأورام وإصابات طبلة الأذن ومشاكل الأذن الداخلية.

الحنجرة واضطرابات الصوت

يصدر صوتك من خلال عضلات يمكن أن تتعب أو تتعرض للإصابة أو المرض، وتشمل المشاكل الشائعة في الحنجرة والصوت و السرطان؛ وعقيدات الحبل الصوتية، والأورام الحميدة أو الخراجات.

سرطان الرأس والعنق 

يتم علاج مجموعة متنوعة من أنواع السرطان من قبل أخصائي الأنف والأذن والحنجرة، وتشمل سرطان الرأس والرقبة وسرطان الفم والحلق والغدد اللعابية إلى جانب سرطان الجيوب الأنفية.

الإصابات

وهذا يشمل إصابات في وجهك أو الفك، ويعالج الكسور الخطيرة في عظام الخد أو عظم الفك.

الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم

قد يعتبر البعض أن الشخير هو مصدر إزعاج بسيط، ولكن إذا كان ذلك يمنعك من الحصول على ليلة نوم جيدة، فقد يكون ذلك ضارًا بصحتك، توقف التنفس أثناء النوم  أيضا أمر شائع، يسبب توقف التنفس مؤقتًا أثناء نومك ضغطًا طويل المدى على القلب والرئتين، يمكن تشخيص كلتا هاتين المشكلتين وعلاجهما عن طريق متخصص الأنف والحنجرة.

يمنك ايضا معرفة “اسباب حدوث الشخير” بالتفصيل من هنا.

أمراض القصبة الهوائية والمريء

ينقسم حنجرتك إلى “أنبوبين”، أنبوبة القصبة الهوائية الخاص بك التي تنقل  الهواء إلى رئتيك، و المريء الخاص بك يحمل الطعام إلى معدتك، يمكن أن تحدث اضطرابات البلع في هذا الجزء من جسمك. يكن أيضا للطبيب الباطني أن يساعد في علاج هذا الجزء.

كما ترون، يمكن لأخصائي الأذن والأنف والحنجرة مساعدتك في الكثير من المخاوف الطبية والمشكلات، هذه القائمة تمس فقط بعض الطرق والأمراض التي يمكن أن يساعدك في حلها طبيب الأنف والحنجرة لتمارس حياتك بشكل طبيعي.

 

كيف تختار افضل دكتور انف واذن وحنجرة في جدة 

  • البحث في أوراق اعتماد طبيب الأنف والحنجرة، تعد شهادة المجلس\ الجامعة واحدة من أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار طبيب الأنف والأذن والحنجرة، تخبرك هذه الشهادة أن الطبيب لديه التدريب والمهارات والخبرات اللازمة لتوفير الرعاية الصحية في طب الأنف و الأذن والحنجرة، تأكد أيضًا من أن دكتور الأنف والأذن والحنجرة ليس له تاريخ في الممارسات الخاطئة أو الإجراءات التأديبية.
  • معرفة تجارب الآخرين، اسأل عدد من المرضى الذين عالجهم هذا الطبيب وهل تجارب المرضى كانت ناجحة مع هذا الطبيب، وهل هناك سلبيات لهذا الطبيب أم لا.
  • إذا كنت مقبل على إجراء جراحة في الأنف أو الأذن أو الحنجرة، يجب أن تفكر في جودة الرعاية في المستشفى التي يمكن لطبيب الأنف والأذن والحنجرة علاج المرضى فيها، فجودة المستشفى تهمك لأن المرضى في المستشفيات ذات التصنيف الأعلى لديهم مضاعفات أقل ومعدلات شفاء أفضل.
  • اختار طبيب أنف وأذن وحنجرة الذي تتحدث معه والذي يدعم احتياجاتك من المعلومات، وأيضا ابحث عن أخصائي الأنف والأذن والحنجرة الذي يبدي اهتمامًا بالتعرف عليك ومن سيأخذ بعين الاعتبار تفضيلات علاجك ويحترم عملية صنع القرار لديك.

 

ما هي صفات أفضل دكتور أنف وأذن وحنجرة

هناك مجموعة من الصفات يجب أن يتحلى بها طبيب الأنف والأذن والحنجرة، والتي تضعه ضمن قائمة الأفضل بين زملائه.

وتتمثل هذه الصفات في الآتي:

الخبرة الكافية:

وتتمثل الخبرة في ممارسة العمل الطبي بنجاح على المستوى الجراحي والتشخيصي والعلاجي.

الدراسة المتميزة:

وتعتمد الدراسة لطبيب الأنف والأذن والحنجرة، على بداية تخرجه من كلية طب معتمدة، إلى جانب ممارسة التعلم للحصول على شهادة التخصص في مجال عمله.

بينما يحتاج الطبيب الاستشاري إلى الدراسة لمدة خمس سنوات أخرى على الأقل للحصول على لقب الاستشاري، وكذلك الحصول على شهادات متخصصة أخرى مثل الدكتوراه أو إحدى الزمالات الدولية.

الصفات الشخصية:

تعد الصفات الشخصية أحد أبرز العوامل التي تميز طبيب عن آخر، لعل أبرزها الهدوء والثقة، والمرونة في التعامل مع المرضى، وكذلك الصدق والأمانة.

 

الخدمات العلاجية بتخصص الأنف والأذن والحنجرة

يستطيع طبيب الأنف والأذن والحنجرة تقديم الخدمات العلاجية التالية وفق تخصصه، منها:

  • جراحة الأذن وقاعدة الجمجمة الجانبية.
  • جراحة الغدد اللعابية.
  • جراحة الأنف.
  • زرع الأذن الداخلية، وقوقعة الأذن وترقيع رأس طبلة الأذن.
  • سد ثقوب الطبلة وجراحة الجيوب الأنفية.
  • معالجة أورام الحنجرة والبلعوم واللسان.
  • جراحة القصبة الهوائية.

 

 

أدوات دكتور الأنف والأذن والحنجرة

تتنوع أدوات طبيب الأنف والأذن والحنجرة، حسب كل حالة مرضية، كما هو موضح:

مرضى الأذن

يقوم الطبيب بفحص صوان الأذن بالنظر، ومن ثم يبدأ باستخدام الميكروسكوب  لفحص قناة الأذن والطبلة.

بينما يلجأ الطبيب أحيانًا لفحص حاسة السمع باستخدام شوكة الاهتزاز الرنانة للتأكد من كفاءة قوقعة الأذن.

مرضى الأنف

يقوم طبيب الأنف بتشخيص أمراض الأنف عن طرق التنظير وفحص الأنف من الداخل، باستخدام منظار الأنف الأمامي.

كما يستعمل الطبيب ملقط معه قمع لفحص الأنف ومعرفة ما يعاني منه المريض، إلى جانب استخدام أنبوب مرن مع كاميرا وضوء بدل الكماشة ويتم إدخالهما إلى فوهة الأنف حيث يتم فحص شامل للأنف الداخلي ويقوم بإدخال مرآة في الفم وتثبيتها لكي يتمكن من فحص الجزء الخلفي من فتحة الأنف.

أما عند  اختبار فحص تدفق الهواء من الأنف يقوم الطبيب بإدخال جهاز لفحص الفرق في الضغط بين مدخل الأنف والبلعوم.

مرضى الحنجرة أو العنق

يفحص الطبيب تجويف الفم ومنطقة البلعوم العلوي وكذلك فحص اللسان وقاعدة الفم ومخارج الغدد اللعابية وحالة الأسنان واللوزتين، وذلك بواسطة التنظير.

قد يستخدم أيضًا الطبيب أجهزة تصوير أخرى مثل الموجات فوق الصوتية ويمكنها تصوير المناطق المهمة من الوجه ومنطقة العنق.

أيضًا يمكن استخدام التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي للحصول على مزيد من النتائج الدقيقة.

 

مستشفيات مغربي

تعتبر مجموعة مستشفيات مغربي، ضمن أبرز وأفضل المستشفيات المنتشرة بالمملكة العربية السعودية ومن ضمنها مدينة جدة ، لاسيما وأنها تقدم خدماتها الطبية بأعلى جودة وأكثر كفاءة.

وتضم مستشفيات مغربي مجموعة هائلة من أطباء الأنف والأذن والحنجرة، والذين يمتلكون شهادات الخبرة والمهارات اللازمة، جعلت منهم اسمًا كبيرًا في عالم الطب بصفة عامة، وتخصص الأنف والأذن والحنجرة على وجه الخصوص.

كما تضم مستشفيات مغربي، أحدث وسائل التشخيص و العلاج في هذا التخصص الأمر الذي منح مجموعة مراكز و مستشفيات مغربي ثقة المرضى.

 

كانت هذه أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل زيارة أي طبيب في أي تخصص وخاصة تخصص أنف وأذن وحنجرة.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي