تعرف على اعراض وصول التسوس للعصب | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

تعرف على اعراض وصول التسوس للعصب

أسنان
تعرف على اعراض وصول التسوس للعصب

اعراض وصول التسوس للعصب الخاص بالأسنان أو ما يعرف بلب الأسنان والذي يتكون من مجموعة من الأنسجة التي توجد في قلب السن أو الضرس .

فعصب الأسنان مكون من أنسجة ضامة وأوعية دموية والنهايات العصبية فوظيفة عصب الأسنان تكمن في نقل الإحساس مثل الحار والبارد فعصب الأسنان  يعد من الأنسجة الحساسة للعوامل الخارجية مثل, تسوس الأسنان والمؤثرات الكيميائية والفيزيائية التي تنتج عن إجراءات معالجة الأسنان.

ويتميز لب الأسنان بكثرة الأوعية الدموية والنهايات العصبية الموجودة به والتي بدورها تقوم بنقل مؤشرات الالتهاب والشعور بالألم الناتج عن هذا الالتهاب.

 

اعراض وصول التسوس للعصب

توجد العديد من الأعراض المصاحبة لالتهاب وتسوس عصب الأسنان وتختلف تلك الأعراض في مدى حدتها من حالة إلى أخرى ومن هذه العلامات والأعراض ما يلي:

  • الشعور بألم عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة.
  • الشعور ببعض الألم في الفك بالإضافة للألم التلقائي في الفم بشكل عام ويزداد أثناء الليل.
  • تهيج السن المصاب والشعور بالألم عند الضغط عليه.
  • امتداد الألم لتشعر بيه في الأذن والرأس.
  • الشعور بوخز أو نبض في السن المصاب.
  • عدم القدرة على التركيز بالعين إذا كان السن المصاب في الفك العلوي.
  • نوبات من الصداع مع انتفاخ اللثة إذا صاحب الالتهاب خراج.

 

المضاعفات التي تنتج عن تسوس عصب الأسنان

إهمال معالجة التسوس الذي ينتج عنه التهاب العصب ينتج عنه الكثير من المضاعفات  والتي سوف نذكر منها:

  • ظهور خراج تحت السن أو الضرس المصاب.
  • ضعف العظم المحيط بالسن المصاب مما ينتج عنه تخلخل السن أو خلعه بسبب صعوبة الحشو وذلك وفقا لرأي طبيب الأسنان

 

أسباب وصول التسوس للعصب

يوجد العديد من الأسباب التي ينتج عنها وصول التسوس لعصب الأسنان ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • دخول البكتيريا والميكروبات إلى عصب السن وذلك يحدث في حالة تسوس الأسنان أو كسر في عاج السن والذي بدوره يوصل الميكروبات إلى لب الأسنان.
  • تهيج أعصاب الأسنان نتيجة عملية التخريش بالحمض واستخدام بعض المواد اللاصقة والرابطة للعاج بالإضافة إلى عملية تحضير السن للمعالجة التحفظية والتي ينتج عنها تهيج ميكانيكي للب الأسنان
  •  المعالجة التقويمية والتي من شأنها تحريك الأسنان كلها ينتج عنها أيضاً التهاب في عصب الأسنان وقد يحدث التهاب لب الاسنان من الرضوض الناتجة عن الإطباق نفسه.
  • الأمراض التي تصيب اللثة من أسباب تهيج لب الأسنان.
  • تعرض الأسنان للضربات والحوادث مما يسبب بعض الكسور للأسنان.
  • إصابة الأسنان بالتهاب الجيوب الأنفية الذي ينتقل إلى الأسنان القريبة منه.

 

علاج اعراض وصول التسوس للعصب

يوجد نوعان من التهاب عصب الأسنان وهما التهاب العصب القابل للإصلاح و التهاب عصب الأسنان غير القابل للإصلاح وسوف نتعرف على طريقة علاج كلاهما وهي كالتالي:

التهاب عصب الأسنان القابل للإصلاح

هو التهاب يصيب لب الأسنان وفي هذه الحالة يكون عصب الأسنان قابل للعلاج والتعافي والرجوع إلى الوضع الطبيعي ويحدث ذلك بالعلاج عن طريق إزالة المؤثر الذي يسبب التهاب العصب مثل, العلاج باستخدام الحشوات للأسنان في حالة وجود تسوس.

 التهاب عصب الأسنان غير القابل للإصلاح

هو الالتهاب الذي يصيب عصب السن ولا يمكن معه رجوع العصب إلى وضعه الطبيعي وفي تلك الحالة يحتاج السن إلى المعالجة اللبية أو ما يعرف بسحب عصب السن للتخلص من الالتهاب.

في حالة وصول البكتيريا للب الأسنان

في تلك الحالة لابد من التخلص منها عن طريق معالجة الالتهاب عن طريق المعالجة اللبية أو خلع السن المصاب إذا احتاج الأمر لذلك ولكن يفضل المحافظة على السن وعدم خلعه.

 

عملية سحب العصب

هي طريقة للعلاج ولكن لا يلجأ لها طبيب الأسنان إلا بعد التأكد من حاجة السن المصاب لذلك ويتأكد الطبيب من خلال عمل أشعة سينية بالإضافة لبعض الفحوصات التي يتم من خلالها تقييم وضع السن وحالته ثم يحدد الطبيب المختص كم جلسة يحتاج السن المصاب للمعالجة اللبية للأسنان.

وتبدأ المعالجة بعمل الطبيب فتحة في أعلى السن تمكنه من الوصول إلى حجر العصب ثم تتم عملية تنظيف وتوسيع قنوات العصب باستخدام ألآت وأدوات دقيقة تقوم بتوسيع القنوات تدريجياً للتخلص من كافة الأنسجة الملتهبة وبالتالي وجود حجم كافي في القنوات قادر على استيعاب حشو العصب.

ويجب العلم بأن الطبيب يستخدم مادة تسمى هيبوكلوريت الصوديوم أو مادة معقمة أخرى لكي يتم تعقيم قنوات العصب وخلال سحب عصب السن يقوم الطبيب بأخذ سلسلة من صور الأشعة السينية وذلك للتأكد من أن أدوات سحب العصب تصل إلى ذروة الجذر أي إلى آخر القناة .

وأيضاً للتأكد من أن قنوات العصب قد تم تنظيفها بشكل جيد وملائم

بالإضافة إلى أن عمليات سحب العصب التي تحتاج إلى جلستين تحتاج إلى وضع مادة قاتلة للبكتيريا في نهاية جذر السن المصاب في نهاية الجلسة الأولى من العلاج مثل, مادة هيدروكسيد الكالسيوم.

ثم يتم إغلاق السن عن طريق الحشوة المؤقتة وأحياناً يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية ويحدد موعد الجلسة الثانية من العلاج والتي تكون غالباً بعد أسبوع .

أما في حالة سحب العصب في جلسة واحدة فإن الطبيب لا يضع أي مواد دوائية ولكنه يحشو العصب مباشرةً وقد يحتاج السن لوضع تاج لتغطيته ولتفادي كسره في المستقبل.

 

 الوقاية من تسوس عصب الأسنان

توجد بعض الإرشادات التي يجب إتباعها للحفاظ على صحة الأسنان ومن تلك الإرشادات ما يلي:

  • الحرص على نظافة الفم والأسنان من خلال تنظيفهما بشكل يومي على الأقل مرتين في اليوم.
  • يوصي أطباء الأسنان باستعمال المواد الفعالة في تنظيف الأسنان وذلك عن طريق اختيار المعجون وفرشاة الأسنان المناسبين لطبيعة أسنانك.
  • يجب استخدام الخيط الطبي للتخلص من بقايا الطعام العاقة بين الأسنان.
  • استخدام غسول للفم يحتوي على الفلوريد على الأقل مرتين يومياً.

 

نصيحة مغربي

لابد من زيارة طبيب الأسنان والمتابعة معه بشكل منتظم ودوري لاكتشاف أي تغير في طبيعة الأسنان ومعالجته مبكراً لذلك فعندما تصاب الأسنان بالتسوس ومعالجته قبل حدوث مضاعفات يجعلك تحمي أسنانك من وصول هذا التسوس للعصب أو لب الأسنان لذلك لابد من الحرص على نظافة الأسنان والفم بشكل دائم.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي