اعتلال الشبكية السكري يعتبر كالشبح الصامت التي يهدد لضعف نظرك ومخاطر اخري

مستشفيات مغربي

اعتلال الشبكية السكري يأتي كالشبح الصامت

عيون
اعتلال الشبكية السكري يأتي كالشبح الصامت

عندما يأتي القول عن أمراض العيون الشائعة نشير إلى مجموعة من الأمراض التي تصاحب مرض السكري، لسوء الحظ إذا تُركت دون علاج قد يؤدي إلى فقدان البصر الشديد والعمى في نهاية المطاف. إنه يتضمن:

1- إعتام عدسة العين (الكتاراكت).

2- المياه الزرقاء بالعين (الجلوكوما).

اعتلال الشبكية السكري:

هو الأكثر شيوعاً وهو ذلك الضرر الذي يحدثه السكر للأوعية الدموية الموجودة بالشبكية (وهي طبقة الأعصاب في الجزء الخلفي من العين والتي تحس بالضوء وترسل الصور التى يراها الإنسان للمخ). **تعرف أكثر على مرض الجلوكوما وتأثيره على العين من هنا**

ملحوظة: أي شخص مٌصاب بمرض السكري مٌعرض للخطر، خاصة إذا كان مصاب به لفترة طويلة وغير متحكم فيه.

أنواع اعتلال الشبكية السكري

هناك ثلاث أنواع من مرض اعتلال الشبكية السكري والتي نوضحها في السطور التالية:

إعتلال الشبكية السكري الموضعي:

ويعد هذا هو النوع الاول الذي تظهر فيه علامات التورم المجهري للأوعية الدموية، الى جانب حدوث تسرب سائل بالغ في الصغر وكذلك نزيف ضئيل في أجزاء مختلفة من الشبكية.

ويظهر عند فحص الطبيب الجزء الخلفي من العين كأنه عبارة عن نقاط ولطخات، وهو ما يسمى بعدم اعتلال البصر ولكنه يحتاج فقط للعناية باستمرار.

إعتلال الشبكية السكري التمددي:

وهذا ما يسمى بالنوع الثاني لمرض اعتلال الشبكية السكري، وفيه تبدأ الأوعية الدموية الجديدة في التمدد ببعض أجزاء الشبكية

علمًا بأن هذه الأوعية ضعيفة وتنزف بسهولة وهو ما يسبب ضرر للشبكية، عند استمرار النزيف دون معالجته.

 اعتلال الشبكية البقعي السكري:

وهي آخر أنواع اعتلال الشبكية حيث تظهر فيه عندما  يتضرّر الجزء الأوسط من الشبكية والذي يتسبب في حدوث نزيف الأوعية الدموية في هذه المنطقة، وبالتالي إلى تورّمها معرّضاً البصر إلى الخطر، وفي هذه الحالة قد يكون العلاج إما بالليزر والحقن أو الجراحة.

أعراض اعتلال الشبكية السكري:


1- ظهور بقع أو خطوط داكنة أثناء الرؤية.
2- الرؤية الضبابية.
3-  تذبذب الرؤية.
4-  ضعف في رؤية الألوان.
5- مناطق داكنة أو فارغة في الرؤية.

أسباب اعتلال الشبكية السكري:

الارتفاع المستمر في نسبة سكر الدم يسبب اضطراب في جدران أوعية الدم الصغيرة للشبكية وتصبح مشوهة ونفاذية ، فيؤدي إلى تقدم حالة اعتلال في الشبكية بمراحل متفاوتة.

هل يسبب اعتلال الشبكية السكري الى فقدان البصر؟

يعيش مرضى داء السكري حالة من الخوف والقلق خشية فقدان البصر بسبب ﺇعتلال الشبكية السكري، في ظل مخاطره الكبيرة، وهو ما ذكره أساتذة قسم الشبكية، مؤكدين  ﺃن تجاهل وإهمال المرض خطر قد يؤدي ﺇلى فقدان البصر.

اعتلال الشبكية أبرز مضاعفات داء السكري

من أبرز المضاعفات التي يسببها داء السكري اصابة الأشخاص بمرض ﺇعتلال الشبكية اﻟﺫيبدوره يقوم باتلاف ﺃوعية الشبكية بشكل تدريجي الى أن يصل لحد فقدان البصر تماما.

وبحث الاحصائيات التي أجريت في هذا الشأن فإن هناك نحو 95% من مرضى السكري يعانون من اعتلال الشبكية، بينما يعاني ما يقرب من  50% منهم بالتلف في ﺃوعية الشبكية في فترة تصل لنحو 15 عام من الاصابة باعتلال الشبكية، وهو ما يؤكد ان اكتشاف وعلاج المرض في الوقت المناسب يجنب الاصابة بالعمى بنسبة تتخطى الـ 90% من حالات مرضى السكري.

كيف يتم تشخيص اعتلال الشبكية السكري؟

يتم ذلك عن طريق اختبار توسيع حدقة العين، حيث يقوم الطبيب بوضع قطرات في العين لتوسيع حدقة العين (تمديد حدقة العين)، مما يمكن الطبيب من رؤية ما داخل العين بشكل أوضح، وقد تتسبب القطرات في تشويش الرؤية القريبة لحين زوال مفعولها بعد عدة ساعات خلال الفحص، سيقوم الطبيب بالبحث عن:

 

1- أوعية دموية غير طبيعية.
2- تورم أو مخلفات دهنية أو دموية في الشبكية.
3- نمو أوعية دموية جديدة وأنسجة ندبية.
4- نزيف في المادة الهلامية الشفافة التي تملأ منتصف العين (العين الزجاجية).
5- انفصال الشبكية.
6- تشوهات في العصب البصري.

المراحل الأولى من اعتلال الشبكية السكري:

قد لا توجد أعراض واضحة على الإطلاق، أو أعراض لتغيير الرؤية أو أي ألم، أما إذا تأثرت البقعة من شبكية العين (المنطقة المسؤولة عن وجود رؤية مركزية حادة) عن طريق تورم وتسرب السوائل، مما يسبب تورم البقعة، وكلما زاد وجود الأوعية الغير طبيعية والتي تحجب الرؤية، قد يعاني المريض ببطء من عدم وضوح الرؤية.

أما إذا كان المريض غير محظوظ فأنه قد لا يعاني من أي أعراض حتى فقدان الرؤية المفاجئ، وهذا هو السبب في زيارة طبيب العيون الخاص بك على أساس منتظم  لحفظ رؤيتك، وخاصة إذا كنت مصاباً بمرض السكري، سيقوم الطبيب بإجراء فحص عينيك بإستخدام قطرات توسع العين لفحص شبكية العين، بشكل صحيح بجانب العدسة من أجل فحص إعتام عدسة العين وضغط العين.

اعتلال الشبكية السكري قابل للعلاج:

لحسن الحظ نعم.إذا كنت مُسيطرة على مرض السكري الخاص بك و تداوم على زيارة طبيب العيون الخاص بك بانتظام وتم الكشف عن المرض في وقت مبكر بما فيه الكفاية.

خطوات قليلة للحفاظ على نظرك:

  • تحكم في نسبة السكر في الدم.
  • يجب عليك زيارة الطبيب الخاص بك بشكل دوري.
  • البقاء في حالة تأهب لأي تغييرات في حدة الرؤية الخاصة بك.

نصيحة مغربي:

احرص دائما على أن تكون لك السيطرة على عوامل الخطر المسببة لاعتلال الشبكية السكري، خاصة ارتفاع السكر في الدم، خاصة وان السيطرة على هذا المرض تسبب تأخير ظهور وتطور اعتلال الشبكية السكري.

 

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي