اضرار الوجبات السريعة على صحة الإنسان | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

اضرار الوجبات السريعة على صحة الإنسان

أسنان
اضرار الوجبات السريعة على صحة الإنسان

اضرار الوجبات السريعة لا تتوقف عند حد معين من المخاطر والأضرار والمشكلات الصحية، ولكنها تمتد لأقصى درجة ممكنة من المخاطر، في ظل ما تحويه هذه الوجبات من عناصر ومركبات تؤذي صحة الإنسان.

وفي الحقيقة، تحظى هذه الوجبات السريعة، بشعبية كبيرة نتيجة تكلفتها البسيطة، ومذاقها الجيد، إلى جانب الدعاية والترويج لها بشكل كبير مما ساهم في زيادة شعبيتها، وبالرغم من كل هذا إلا أن هذه الوجبات يتم تصنيعها، بواسطة مواد ومكونات رخيصة الثمن، مثل اللحوم عالية الدسم، والحبوب الدسمة، إلى جانب استخدام السكريات والدهون والصوديوم.

كما أن هناك بعض الأشخاص يستخدمون الزيوت النباتية المهدرجة في تصنيع الوجبات السريعة، والتي تحتوي على الدهون المتحولة المسئولة عن الإصابة بأمراض القلب، في حين تقوم بعض المطاعم بإتاحة إمكانية التعرف على مكونات الوجبات لديها، مثل السعرات الحرارية والدهون والملح، وهو ما يمنح الشخص فرصة التأكد من مكونات هذه الوجبات قبل تناولها.

ما هي الوجبات السريعة؟

الوجبات السريعة هي عبارة عن أطعمة يتم تحضيرها في وقت قليل وبجهد أقل عن الوجبات التي تقدم في البيت.

وتشتهر هذه الوجبات بالدعاية واسعة الانتشار، والتي تقدم بشكل سريع في المطاعم، والأماكن العامة، والمحال التجارية، والتي يقبل عليها آلاف الأشخاص، دون معرفة أضرارها الحقيقية.

ما هي اضرار الوجبات السريعة على صحة الإنسان؟

تحتوي الوجبات السريعة على سعرات حرارية عالية، بالإضافة لدهون ومواد وعناصر ضارة بصحة الإنسان.

ومن أبرز اضرار الوجبات السريعة ما يلي:

السمنة وزيادة الوزن

تسبب الوجبات السريعة أضرار خطيرة على صحة الإنسان، أبرزها زيادة الوزن بشكل مفرط، وهو ما أظهرته نتائج بعض الدراسات التي أجريت بشأن اضرار الوجبات السريعة خاصة على صحة الأطفال والمراهقين، خاصة وأن هذه الوجبات تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر، وهو ما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية بجسم الإنسان، وبالتالي يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة مثل داء السكري، نتيجة زيادة الوزن والسمنة.

الإصابة بداء السكري

يتعرض الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة بصفة مستمرة، إلى الإصابة بمرض السكري، نتيجة احتواء هذه الوجبات على نسب عالية من السكريات والدهون، والزيوت المضرة، الأمر الذي يزيد مقاومة الجسم للأنسولين في الدم، مسببًا الإصابة بمرض السكري.

الإصابة بالربو

تلعب مكونات الوجبات السريعة، دور كبير في التأثير السلبي على عمل الجهاز التنفسي بجسم الإنسان، مما ينتج عنها الإصابة بضيق التنفس والربو، خاصة عند الأطفال والمراهقين، الذين يتناولون الوجبات السريعة بنسبة تصل لثلاث مرات في الأسبوع.

ويرجع ذلك إلى ارتباط الوجبات السريعة بزيادة الوزن المفرطة، مما ينتج عنه الضغط على القلب والرئتين، مسببًا ضيق في التنفس، والذي يظهر عند القيام بأي نشاط يومي، مثل المشي، أو صعود درج السلم.

الإصابة بقرحة المعدة

تحتوي الوجبات السريعة على كميات كبيرة من التوابل خاصة الحارة، وهو ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بقرحة المعدة.

زيادة السكر في الدم

أيضًا تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من المًحليات الصناعية، ومكونات أخرى، لمنح هذه الوجبات طعم ولون، إلى جانب المياه الغازية، وهو الأمر الذي ينتج عنه زيادة معدلات السكر في الدم.

الإصابة بالاكتئاب والقلق

تؤثر الوجبات السريعة على الحالة المزاجية للإنسان، لقلة احتوائها على العديد من العناصر المهمة والضرورية لصحة الإنسان، مثل فيتامين (ب) وأوميجا 3، مما يصيب الإنسان بعدد من الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب والقلق والتوتر.

إدمان الوجبات السريعة

استمرار تناول الوجبات السريعة بشكل يومي أو دوري يجعلها تندرج تحت بند الإدمان، وهو ما يمثل خطورة كبيرة على صحة الإنسان، في ظل الابتعاد عن تناول الوجبات الصحية الأخرى، مما قد يؤدي إلى فقدان الجسم للكثير من العناصر والفيتامينات المهمة، وقد يزيد من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، مثل السرطان.

 

أضرار أخرى للوجبات السريعة

هناك عدد من المخاطر والأضرار العامة التي تسببها الوجبات السريعة، نذكر منها:

  • زيادة فرص الإصابة بمرض الزهايمر.
  • احتمالية الإصابة بالتسمم الغذائي.
  • نقص شديد في الألياف ومعادن الجسم، بالإضافة إلى الفيتامينات.
  • الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم.
  • أضرار اجتماعية، تنتج عن عدم اجتماع الأسرة لتناول الطعام.
  • أضرار اقتصادية، تنتج عن زيادة الأعباء المالية نظير تناول الوجبات السريعة.
  • تؤثر الوجبات السريعة على عملية التمثيل الغذائي بالجسم، بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الدهون المشبعة.
  • ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • انخفاض كثافة العظام وكتلة العضلات.

اضرار الوجبات السريعة على صحة البشرة

كشفت العديد من الدراسات الحديثة، أن الوجبات السريعة، تعد من مسببات ظهور حب الشباب نتيجة زيادة نسبة الكربوهيدات، إلى جانب تأثير هذه الوجبات على ظهور مشكلة الحبوب في أنحاء الجسم.

كما أظهرت نفس النتائج أن الكربوهيدات تعمل على زيادة معدلات السكر في الدم، والتي تتسبب في إصابة الأطفال والمراهقين بالإكزيما الجلدية.

عوامل الخطر

بالرغم من أن أضرار الوجبات السريعة، لا حصر لها، على صحة الإنسان دون النظر لمدى حالته الصحية، إلا أن هناك بعض الفئات من الناس ينصح بضرورة تجنب تناول هذه الوجبات بسبب ارتفاع معدلات الخطر لديهم.

ومن هؤلاء الأشخاص ما يلي:

  • الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بنوعيه الأول والثاني.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

كيفية تجنب اضرار الوجبات السريعة

هناك عدة طرق لتجنب التعرض لأضرار الوجبات السريعة، خاصة وأن هذه الوجبات تعتمد على تقديم الأطعمة الشهية، التي تعد وقود الجسم لمده بالطاقة اللازمة، وهو ما يعني ضرورة تجنب التعرض لهذه الأضرار.

ومن أهم الطرق لتجنب اضرار الوجبات السريعة ما يلي:

  • الحرص على تناول طعام صحي في المنزل.
  • الحرص على تناول الوجبات الصحية، بدلا من الوجبات السريعة خارج المنزل.
  • فحص مكونات الوجبات السريعة قبل تناولها.
  • تناول الوجبات الصحية بعيدًا عن وسائل التكنولوجيا، لزيادة التواصل بين أفراد الأسرة.

 

أضرار الوجبات السريعة على صحة الأطفال

بالنسبة لأضرار الوجبات السريعة على صحة الأطفال فهي تتمثل في عدة نقاط تشمل ما يلي:

 

  • زيادة وزن الطفل:

تشير الأبحاث والدراسات العلمية بأن تناول الأطفال للوجبات السريعة يساهم في زيادة أوزانهم بمقدار 2.73 كيلوجرام في السنة وذلك لأن السكر والملح والدهون الموجودين في هذه الوجبات تجذب الأطفال بدرجة كبيرة لأنها تثير براعم التذوق لديهم وتجعلهم يرغبون بها أكثر، كما أن هذه الوجبات لا تحتوي على نسب عالية من الألياف لذلك فالطفل لا يشعر بالشبع الكامل عند تناولها وهذا يجعله يتناول المزيد من الطعام في وقت لاحق. لذا فتناول هذه الوجبات يدمر النظام الغذائي الكلي للطفل ويدمر صحته.

 

  • انخفاض النتائج الدراسية عند الأطفال:

بعض الدراسات الحديثة ربطت بين تناول الأطفال للوجبات السريعة وبين العديد من المشكلات الصحية، حيث أظهرت هذه الدراسات أن كمية الوجبات السريعة التي يتناولها الطفل لا تؤثر فقط على صحته بل تؤثر على نموه وتطورهم الأكاديمي، فالأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة أكثر من مرة في الأسبوع تنخفض نتائجهم في الاختبارات الرياضية والقراءة والعلوم بنسبة 32% في حالة مقارنتهم بالأطفال الآخرين الذين يتناولون أطعمة صحية.

 

  • تأثر صحة الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية

    :

عادةً ما تحتوي هذه الوجبات السريعة على نسب عالية من الكربوهيدرات وكميات قليلة جدًا من الألياف وهذا يسبب ارتفاع متكرر لمستوى السكر في الدم وبالتالي ارتفاع مستوى الأنسولين وهذا ينتج عنه مقاومة استجابة الأنسولين الطبيعية في الجسم وفي هذه الحالة ترتفع نسبة الخطر في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى هؤلاء الأطفال الذين يتناول الوجبات السريعة 3-4 مرات في الأسبوع.

 

  • ارتفاع نسبة السكر والدهون في الدم:

الوجبات أو الأطعمة السريعة تحتوي على سعرات حرارية بكميات كبيرة جدًا بسبب احتوائها على نسب مرتفعة من السكر المضاف بالإضافة إلى تناول المشروبات الغازية الغنية بالسكر مع تلك الوجبات، هذا إلى جانب الدهون غير المشبعة والتي تزيد من مستويات الكولسترول الضار وتخفض مستويات الكولسترول الجيد في الدم وبالتالي فهي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني.

  • احتباس المياه في الجسم:

تحتوي الوجبات السريعة على كميات عالية من الملح والذي يسبب تناوله بكثرة إلى احتباس الماء في الجسم فيسبب الشعور بالانتفاخ بعد تناول هذه الوجبات وهذا يجعل الأطفال يشعرون بعدم الراحة.

 

  • مشاكل الجهاز التنفسي:

لقد أشارت الدراسات العلمية بأن الأطفال الذين يتناولون كميات كبيرة من الوجبات السريعة يعانون من مشاكل واضحة في الجهاز التنفسي مثل الإصابة بأمراض ضيق التنفس أو الربو.

 

  • التأثير على صحة الشعر والجلد والأظافر:

أثبتت الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات وليس الدهون تسبب ظهور حب الشباب لدى المراهقين، هذا بالإضافة إلى أن الإكزيما التي تصيب معظم الأطفال والمراهقين ناتجة عن تناولهم لتلك الوجبات السريعة على الأقل 3 مرات في الأسبوع الواحد.

 

  • التأثير على صحة العظام والأسنان:

كما أشرنا سابقًا إن الأطعمة السريعة تسبب السمنة وبالتالي تجعل العظام أكثر هشاشة، وليس هذا فقط فإن الكربوهيدرات التي تحتوي عليها تلك الأطعمة تزيد من الأحماض في الفم وبالتالي تسبب الضرر لمينا الأسنان.

 

نصيحة مغربي

اضرار الوجبات السريعة كثيرة ومتعددة سواء على صحة البالغين أو الأطفال فإن تأثيرها على صحة الجسم خطير لأنها تسبب الكثير من الأمراض ومن أبرزها أمراض القلب والسمنة كما أنها تجعل جهاز المناعة لدى الأطفال ضعيفًا وغير قادرًا على مواجهة الأمراض المختلفة وذلك لأن هذه الأطعمة غير صحية ولا تقدم أي فائدة للجسم.

 

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي