اشعة الاسنان (أنواعها – أهميتها – مخاطرها) | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

كل ما تريد أن تعرفه عن اشعة الاسنان

أسنان
كل ما تريد أن تعرفه عن اشعة الاسنان

الاسنان مثلها مثل أي عضو أو أي جزء في جسم الإنسان، يحتاج  إلى فحوصات ومن ضمنها إجراء اشعة سينية للتعرف على أي مشكلة قد تؤثر على صحة الأسنان وسلامتها، من خلال مقالنا عن اشعة الاسنان سنتعرف على أهمية هذه الأشعة وكيف يتم إجراءها وما هي مخاطرها.

 

اشعة الاسنان

اشعة الأسنان هي عبارة عن صور للأسنان يستخدمها طبيب الأسنان لتقييم الحالة الصحية للفم والأسنان واللثة، يتم استخدام هذه الأشعة ولكن مع  نسبة قليلة من الإشعاع حتى يمكن التقاط الصور من الداخل للأسنان واللثة.

يمكن أن يساعد ذلك طبيب الأسنان على تحديد المشاكل التي تعاني منها الأسنان واللثة مثل تسوس الأسنان والأسنان المتأثرة والتهابات اللثة، قد تبدو أشعة الأسنان عملية معقدة بعض الشيء، لكنها في الواقع أدوات طبية  شائعة جدًا ومهمة للغاية لصحة الاسنان وسلامتها ولا تقل أهمية عن تنظيف الأسنان.

اقرأ ايضاً ” تعرف على طرق علاج تسوس الاسنان

 

 

لماذا يتم إجراء اشعة الاسنان؟

عادةً ما يتم إجراء أشعة الأسنان  بشكل دوري أو سنوي، ويمكن أن يحتاج طبيب الأسنان لهذه الأشعة لتشخيص بعض الأمراض أو إذا كان يرغب في متابعة مشكلة الأسنان و مدى تفاقمها أو التعرف على النتائج المحققة بعد العلاج، ولكن هناك  مجموعة من العوامل التي تؤثر على عدد المرات التي تحتاج فيها إلى إجراء هذه الأشعة

ومن هذه العوامل ما يلي:

  • عمر المريض.
  • صحة الفم والأسنان الحالية.
  • التاريخ المرضي مع  التهاب اللثة أو تسوس الأسنان.

 

إذا كنت تعاني حديثا من مشكلة في أسنانك، فستخضع على الأرجح لأشعة اكس للأسنان حتى يتسنى لطبيب الأسنان الحصول على صورة واضحة للأسنان.

الحاجة إلى  إجراء أشعة سينية على الأسنان للأطفال تكون أكثر من الحاجة إليها للبالغين، لأن طبيب الأسنان قد يحتاج إلى مراقبة نمو أسنان الأطفال.

و يمكن أيضا أن تساعد هذه الأشعة طبيب الأسنان على تحديد ما إذا كان هناك مشكلة في أسنان الطفل ويجب خلعها لمنع حدوث مضاعفات مثل نمو أسنان أخرى خلف أسنان الأطفال أم لا.

 

 

 

أنواع اشعة الاسنان

هناك عدة أنواع من أشعة الأسنان، ومن الأنواع الأكثر شيوعا هي ما يلي:

  • الأشعة البسيطة

وهي أشعة تستخدم في تصوير سن أو ضرس واحد أو ثلاث ضروس كحد أقصى ومن مميزات هذا النوع من الأشعة هي أنها قادرة على الكشف عن حالات التسوس المتواجدة بين الأسنان، والكشف أيضا عن جذور وأورام الأسنان، ويتميز هذا النوع من الأشعة بأنها تتم بشكل سريع وداخل عيادات الأسنان الخاصة.

 

  • الأشعة البانورامية 

 بالنسبة لهذا النوع من الأشعة السينية فيستخدمها لفحص أسنانك كاملة، أو التحقيق في مشاكل الفك ورصد أي  تشوهات في الأسنان، وهي تعطي صورة كاملة عن شكل أسنانك.

 

  • الأشعة السيفالومترية

هذا النوع يستخدم في الغالب مع حالات تقويم الأسنان وتتميز بأنها تعطي صورة جانبية للفك  والوجه كاملا وتوضح إذا كان هناك ضرر في الأسنان أم لا.

اقرأ ايضاً ” الاشعة السينية مع الفوائد والأضرار !!

 

 

مخاطر إجراء أشعة الأسنان

في حين أن الأشعة للأسنان تنطوي على إرسال موجات إشعاعية إلى منطقة الأسنان والفك، فإن المستويات الإشعاعية المرسلة تكون منخفضة للغاية و تعتبر آمنة للأطفال والكبار، خاصة إذا كان طبيب الأسنان يستخدم الأشعة السينية الرقمية للأسنان، فإن مخاطر التعرض للموجات الإشعاعية الرقمية تكون أقل.

سيقوم طبيب أسنانك أيضًا بوضع “مريلة” أو واقي من الرصاص على منطقة الصدر والبطن والحوض لمنع أي تعرض إشعاعي قد يصل لأي من  الأعضاء الحيوية في الجسم ويمكن استخدام طوق الغدة الدرقية لحماية منطقة الغدة الدرقية من أي مشاكل.

ومن أهم مخاطر هذه الأشعة ما يلي:

  • هذا الإشعاع لا يعتبر آمناً لتطوير الأجنة ويمكن أن يسبب مخاطر وتشوهات للأجنة لذا يجب على النساء الحوامل أو اللاتي لديهن اعتقاد أنهن حامل تجنب جميع أنواع الأشعة السينية.
  • يمكن أن تسبب هذه الأشعة تلف في خلايا وأنسجة منطقة الأسنان واللثة، خاصة عند تعرض المريض لها بشكل مستمر .
  • يجب أيضا أن يتجنب طبيب الأسنان التعرض المستمر لهذه الأشعة بأنواعها المختلفة، لذلك يجب أن يكون الطبيب على مسافة بعيدة عند إجراءه.

 

 

التحضير لإجراء اشعة  الاسنان

إجراء أشعة  للأسنان لا يتطلب أي إعداد خاص أو تحضير مسبق، الشيء الوحيد الذي تريد القيام به هو تنظيف أسنانك قبل موعد هذا الإجراء فهذا يساعد على  خلق بيئة صحية أكثر للطبيب عند التعامل داخل فمك ومع أسنانك.

في عيادة طبيب الأسنان، ستجلس على كرسي مع واقي من الرصاص يوضع على الصدر ومنطقة البطن، ويتم وضع جهاز الأشعة السينية بجانب رأسك لتسجيل والتقاط  صور للفم والأسنان.

تحتوي بعض عيادات طب الأسنان على غرفة منفصلة مخصصة لإجراء أشعة الأسنان، بينما يقوم الآخرين بها في نفس الغرفة مثل عمليات التنظيف وغيرها من الإجراءات.

تصبح  صور الأشعة الخاصة بالأسنان جاهزة على الفور، وهذا يحدث في حالة استخدام  الأشعة السينية الرقمية، سيقوم طبيب الأسنان على الفور بمراجعتها والتحقق من وجود تشوهات في الأسنان أو في منطقة الفم بشكل عام أم لا.

وسيقوم طبيب الأسنان باستعراض نتائج الأشعة معك حتى تتعرف على مشكلة أسنانك وما هي اقتراحات العلاج المناسبة مع حالتك، خاصة  إذا اكتشف طبيب الاسنان أي مشاكل كبيرة خلال الأشعة السينية، مثل تسوس الأسنان أو أورام.

 

 

نصائح مهمة

  • بناءً على عمر المريض والصحة العامة له، يمكن إجراء الأشعة السينية الخاصة بالأسنان كل عام إلى عامين.
  • تأكد من الالتزام بالمواعيد الخاصة بكشف الأسنان.
  • يجب أن تتم  رؤية طبيب الأسنان الخاص بك في أقرب وقت ممكن  إذا واجهت أي ألم أو تغييرات أخرى في فمك وأسنانك.

 

هذه النصائح هامة لتحظى بصحة أسنان جيدة وبالتالي تحظى بصحة عامة جيدة، فصحة الأسنان وسلامتها دليل قوي على سلامة الأعضاء الحيوية في الجسم، لذلك اجعل تنظيف الأسنان واجب مقدس عليك وزيارة طبيب الاسنان زيارة دورية لك.

 

 

نصيحة مغربي 

مثلما يعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون والخيط، أمرًا ضروريًا، فإن الحصول على أشعة إكس العادية للأسنان جزءًا لا يتجزأ من فحص صحة فمك بشكل عام فهذه الأشعة قادرة على اكتشاف مشكلات صحية خطيرة لا يستطيع الطبيب رصدها بالفحص الطبي العادي.

 

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي