اسباب رائحة الفم الكريهة من المعده | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

اسباب رائحة الفم الكريهة من المعده

إعرف أكثر
اسباب رائحة الفم الكريهة من المعده

اسباب رائحة الفم الكريهة من المعده لا يعرفها الكثيرين، فأغلب الأشخاص يعتقدون أن رائحة الفم الكريهة تكون قادمة من الفم والأسنان بشكل خاص، ولكن في الحقيقة يكون للمعدة دور كبير في الإصابة برائحة الفم الكريهة تابع معنا لتتعرف على التفاصيل.

 

رائحة الفم الكريهة

مما لا شك فيه أن رائحة الفم الكريهة تكون محرجة بشكل كبير لصاحبها ويعاني منها أكثر من 80 مليون شخص حول العالم، فرائحة الفم الكريهة تزعجك وتجعلك غير قادر على ممارسة حياتك العملية والعائلية بشكل طبيعي، وتكون محرجًا من الضحك والتحدث مع أحد. يمكن أن تساعدك مضغ العلكة أو تناول تفاحة على التخلص من هذه الرائحة المزعجة ولكن هذا حل مؤقت لذا يجب أولًا أن نتعرف على أسباب هذه الرائحة وحلها من جذورها.

 

اسباب رائحة الفم الكريهة من المعده

رائحة الفم الكريهة  من ضمن أعراض كثيرة لأمراض مصدرها المعدة ومنها ما يلي:

 

  • تجميع وتكوين الغازات في المعدة التي يمكن إذا تم إطلاقها عن طريق الفم تسبب رائحة كريهة.
  • يمكن أيضًا للمعدة الفارغة التي لا تحتوي على أي أطعمة أن تسبب رائحة الفم الكريهة نتيجة لتراكم الأحماض بداخلها.
  • يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة عرض من أعراض الارتجاع الحمضي أو أي اضطرابات هضمية ولابد من تشخيص هذه الأمراض وعلاجها لتفادي مضاعفاتها الأكثر خطورة.
  • شرب الكحوليات والخمور يسبب أيضًا رائحة الفم الكريهة.

اقرا ايضا”كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة المزمنة “

 

كيف يمكن علاج رائحة الفم الكريهة من المعدة

 لتتمكن من الكلام والضحك دون القلق بشأن الرائحة الكريهة من فمك، سنقوم  بتقديم بعض العناصر الغذائية التي يمكن أن تبقى رائحة الفم الكريهة بعيدة عنك بشكل دائم، من هذه الأطعمة ما يلي:

 

 

  • تناول الجزر و التفاح والكرفس

 

التفاح والجزر والكرفس من محسنات عملية الهضم ويحافظون على صحة الجهاز الهضمي، هذا يعني أنه لن يكون هناك تكوين للغازات في المعدة التي تساهم في ظهور رائحة كريهة للفم، كما أن الخضار والفواكه الطازجة تشجع على إفراز اللعاب في الفم مما يمكن أن يقضي على البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة في الأسنان، ويعتبر تناول الفاكهة والخضروات طريقة مناسبة وصحية للحفاظ على المعدة ممتلئة و في نفس الوقت تفادي رائحة الفم الكريهة.

 

 

  • تناول الخضروات الخضراء

 

الخضروات الخضراء غنية  بمادة تسمى الكلوروفيل هو الصبغة التي تستخدمها النباتات لعملية التمثيل الضوئي لامتصاص الطاقة من ضوء الشمس، الكلوروفيل هو أيضًا يعتبر قاتل طبيعي وفعال للرائحة الكريهة ويمكنه إزالة أي رائحة من الفم.

 

 

  • النعناع

 

تساعد الزينة مثل النعناع على تخفيف عسر الهضم وحرقة المعدة، مما قد يؤدي إلى اختفاء رائحة الفم الكريهة. يمكن تناول النعناع والبقدونس والكزبرة  الطازجة لإزالة رائحة الفم القوية، لذا، من الأفضل الاحتفاظ دوما بالقليل منهم في نهاية الوجبة لمضغها بعد الانتهاء من تناول الطعام للتخلص من أي رائحة قد تكون ناجمة عن الطعام الذي تناولته.

 

 

  • الألبان

 

البكتيريا الجيدة التي تتواجد  في عملية هضم منتجات الألبان تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، مما يمنع التعرض لرائحة الفم الكريهة. أثبتت العديد من الدراسات أن الزبادي يخفض مستوى مركبات الكبريتيت الموجودة في الفم المسببة للرائحة الكريهة، ولكن من الضروري أولًا أن نتأكد من عدم إضافة أي سكر.

 

 

  • الكرز

 

في كثير من الأحيان ما يكون الميثانول، وهو مركب له رائحة ملفوف فاسد هو المسؤول عن رائحة الفم الكريهة، أثبتت الدراسات أن تناول الكرز هو  ترياق فعال يقضي على  هذه الرائحة..

 

 

  • كوب من الشاي الأخضر

 

لا نستطيع أن ننكر أن شرب الشاي الأخضر له فوائد لا حصر لها منها أنه  يحسن من وظائف المخ ويقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، وليس هذا فقط فهو  يساعد أيضًا على إزالة السموم من الجسم وبالتالي يساهم في تقليل ظهور رائحة الجسم والفم الكريهة. كما يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة الطبيعية المعروفة (الكاتشين) التي  تعمل على محاربة البكتيريا التي تتراكم في الفم و التي تكون سببًا في رائحة الفم الكريهة، لذلك فكوب واحد من الشاي الأخضر قادر على أن يخلصك من هذه الرائحة.

 

 

  • الحمضيات قاتلة  للبكتيريا و مفيدة لك

 

حامض الستريك المتواجد في كافة الحمضيات يمنع تهيئة البيئة المناسبة لنمو البكتيريا في الفم والجهاز الهضمي، التي تسبب في رائحة كريهة في الفم.

 

 

  • شاي الليمون والزنجبيل هو مزيل للرائحة الكريهة بالفم

 

يحتوي الزنجبيل على العديد من الخصائص الطبية، فعلى سبيل المثال يمكن أن يؤدي الزنجبيل عندما يضاف إلى نظامك الغذائي إلى علاج اضطراب المعدة الذي قد يتسبب في رائحة الفم الكريهة وإذا لم تكن من محبي الشاي، يمكنك عمل غسول وشطف فمك بالزنجبيل الذي يساعد في إخفاء الرائحة وسيحارب حمض الليمون  قدرة البكتيريا على  النمو.

 

  • الإكثار من شرب الماء

 

لا بد من إبقاء فمك رطبًا، لإنك في الواقع تتخلص من جزيئات الطعام والخلايا الميتة المتواجدة في الفم، مما يساعد ذلك على منع نمو البكتيريا في الفم،  شرب المياه ضروري للغاية أيضًا للعديد من العمليات الأيضية الأخرى، لذلك لا تحاول تجاهله.

 

هذه هي أهم الأمور التي يمكن أن تحد وتعالج رائحة الفم المزعجة، حاول الالتزام بها وتقديم النصيحة لمن يعاني من هذه الرائحة.

 

نصيحة مغربي

الالتزام بنظام غذائي صحي أمر مهم لمنع ظهور رائحة الفم الكريهة، وأيضًا شرب المياه بمعدل عالي قد يزيل أي بكتيريا في الفم تحاول أن تتراكم وتنمو، هذه الأمور البسيطة تحميك من رائحة الفم الكريهة التي إذا أصيبت بها ستشعر بالقلق والإحراج بكل تأكيد، اما إذا استمرت هذه الرائحة فيجب على الفور استشارة الطبيب.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي