اسباب احمرار العين و طرق العلاج المختلفة | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

تعرف على اسباب احمرار العين وطرق العلاج

عيون
تعرف على اسباب احمرار العين وطرق العلاج

يوجد أشخاص يعانون بشكل مستمر ودائم من احمرار العين دون معرفة سبب هذا الاحمرار المزعج، في الحقيقة يمكن أن يكون سبب هذا الاحمرار وجود مشكلة خطيرة في العين.

من خلال مقالنا عن أسباب احمرار العين سنتعرف على أهم هذه الأسباب وكيف يمكن علاجه.

 

 

احمرار العين

يستخدم مصطلح “العين الحمراء” لوصف العيون الحمراء الدموية الذي عادة ما يطلق على العيون الحمراء المحتقنة غير المؤلمة وتتطور عندما تصبح الأوعية الدموية القريبة من سطح العين متضخمة ومتوسعة.

قد يتسبب هذا الاحمرار في  أن يجعلك تشعر بالتهاب وتهيج في عينيك وعدم راحة، وأيضا يمكن أن يتسبب الاحمرار في العين في ظهور اضطرابات في الرؤية.

 

 

 

اسباب احمرار العين

كثير من الناس يعانون من العين الحمراء أو احمرار العين من حين لآخر، ولكن العين الحمراء الدائمة والمستمرة ليست طبيعية، إذا كنت قد عانيت من الاحمرار في أي وقت مضى، فقد تساءلت عما فعلته لإثارة غضب عينيك.

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لاحمرار العين:

 

  • متلازمة العين الجافة

سبب شائع لاحمرار العين هي متلازمة العين الجافة،  يحدث عندما لا تكون هناك دموع طبيعية كافية للحفاظ على الجزء الأمامي للعين مشحمًا،  تصبح العين جافة، وبالتالي تصبح حمراء للغاية.

  • التهاب باطن العين

تحدث بعض حالات احمرار العين بسبب العين الوردية، والتي تعرف أيضًا بإسم التهاب الملتحمة.

وهو التهاب أو إصابة بالطبقة الواقية التي تحمي الجزء الأمامي من العين، يمكن أن يكون  هذا الالتهاب ناجم عن الحساسية أو البكتيريا أو الفيروسات أو المواد السامة، انها شائعة جدا ولكنهاغير خطيرة. 

  • التهاب الجفن

التهاب جفون العين يتسبب في التهاب الجفن والرموش وفي ظهور احمرار العين ويحدث هذا الالتهاب نتيجة لإهمال نظافة جفن العين، أو نتيجة ردود الفعل التحسسية و الالتهابات البكتيرية.

  • التهاب القزحية

التهاب القزحية هو التهاب يمكن أن يسبب الاحمرار والألم والرؤية الضبابية والعوامات وحساسية الضوء ويمكن أن تحدث أعراض هذه الحالة بشكل مفاجئ وتتفاقم بسرعة كبيرة. 

  • الاستخدام المتكرر لقطرات العين

من المثير للدهشة أن الاستخدام المتكرر لقطرات العين يمكن أن يجعل العين تبدو أكثر احمرارًا كما يمكن أن يسبب الاستخدام المزمن لقطرات العين تمددًا للأوعية الدموية في العينين، مما يؤدي إلى ظهور المزيد من الاحمرار.

  • أسباب  أخرى لاحمرار العين

هناك أسباب أخرى قد تتسبب في ظهور العيون الحمراء لديك ومنها:

    • العدسات اللاصقة

قد يؤدي ارتداء العدسات اللاصقة أحيانًا إلى احمرار العين، فمع بعض الأشخاص، مجرد وجود العدسات اللاصقة في العين يكفي لجعل العين حمراء.

    • الإصابة

الاحمرار يحدث أحيانا مع وجود إصابة  ما في العين، قد تكون إصابة العين بسيطة مثل  التصاق الماسكارا أو فرك عينيك بأصابع حادة.

    • نزيف تحت الملتحمة

 النزف تحت الملتحمة يتسبب في أن يجعل الجزء الأبيض من العين ليصبح أحمر تماما، ويحدث ذلك عندما تنفجر إحدى الأوعية الدموية أسفل الملتحمة، وهي الأنسجة الشفافة الصافية التي تغطي الجزء الأبيض من العين.

إذا نزف الوعاء الدموي كثيرًا، يمكن للدم أن يخلق نزيفًا منتفخًا تحت الملتحمة يتجمع فيه الدم كثيرًا بحيث تبدو العين منتفخة، قد يبدو النزف تحت الملتحمة مخيفًا للغاية، لكنه عادة لا يسبب ضرراً دائمًا للعين.

    • الحساسية

يمكن أن تصبح عينيك حمراء بسبب الحساسية، غالبًا ما تكون  العيون الحمراء التي يصاحبها حرقة وحكة ناتجة عن الإصابة بالحساسية.

تصبح العينان حمراء لأن الأوعية الدموية في الجزء الأمامي من العين تتوسع وتصبح أكبر. يتراكم السائل ويسبب تورمًا. 

    • الحمل

الحمل يسبب تغييرات كبيرة في العديد من الهرمونات في الجسم، يمكن أن تجعل  هذه التغييرات الجسم ينتج عددًا أقل من الدموع مما يجعل عينيك حمراء.

    • التدخين

يؤدي التدخين المستمر للسجائر إلى إطلاق العديد من المواد الكيميائية الضارة بما في ذلك الفورمالديهايد والأمونيا وكبريتيد الهيدروجين، هذه المواد الكيميائية مهيجة للأغشية الحساسة للعينين، ومسبب أساسي لالتهاب واحمرار العين.

اقرأ ايضاً ” أضرار التدخين على العين للأطفال والكبار

 

 

علاجات احمرار العين

كما تتعدد أسباب احمرار العين، تتعدد أيضا العلاجات الطبية، سنناقش في هذه الفقرة أهم العلاجات الطبية للتخلص من العين الحمراء المزعجة ومنها:

  • إذا كان احمرار العين بسبب متلازمة جفاف العين، فقد يكون من المفيد استخدام قطرات ترطيب العين بدون وصفة طبية ويمكن استخدامها على مدار اليوم.
  • إذا كنت تشك في أن التهاب في باطن العين، قم بزيارة الطبيب فهو سيكون قادرًا على تحديد ما إذا كان السبب جرثوميًا أم لا، وسيصف قطرات العين الخاصة بالمضادات الحيوية، فالتهاب العين الجرثومي يعالج  بشكل أفضل مع المضادات الحيوية.
  • إذا كنت مصابا بالتهاب جفن العين نتيجة لسوء النظافة، فتعد النظافة الجيدة للجفن مهمة، بما في ذلك التنظيف المنتظم للأغطية والرموش وتجنب فرك الجفن، إذا وجدت أن هذا لا يجدي نفعا وما زالت الأعراض مستمرة، فاستشر طبيبك لمعرفة المضادات الحيوية أو الأدوية الممكنة للحفاظ على نظافة العين.
  • يجب التدخل و العلاج السريع في حالة  التهاب القزحية منعا لحدوث أي مضاعفات مثل الجلوكوما الوعائية أو تندب الشبكية والمشيمية، وعلى الأرجح سيصف الطبيب شكلًا من المنشطات للمساعدة في تقليل الالتهاب، إذا استطاع  الطبيب تحديد السبب الكامن وراء التهاب القزحية، فسيتم أيضًا علاج هذا السبب.
  • إذا كنت تشعر بعدم الراحة أثناء ارتداء العدسات اللاصقة، فيمكن  تجربة استخدام قطرات ترطيب العين, 
  • في حالة ظهور العيون الحمراء بسبب إجهاد العين، يجب أن يتم إعطاء العين راحة لفترة مناسبة.

اقرأ ايضاً ” طرق علاج التهاب العين وطرق الوقاية

 

 

نصيحة مغربي 

يمكن أن تظهر العين المحتقنة بالدم مع بضع أوعية دموية حمراء مرئية و يمكن أيضا  أن تكون العين حمراء تمامًا، هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل العين تبدو حمراء ومحتقنة، ولكن في معظم الحالات، تكون العين  حمراء لسبب ما أو مشكلة ما في العين.

لذلك من الأفضل عدم تجاهل احمرار العين لديك، فهذا الاحمرار هي محاولة من عينك وجسمك لإخبارك بشيء مهم.

وفي حالة  تطورت حالة احمرار العين واستمرت الأعراض المزعجة، فمن الجيد أن تتم استشارة الطبيب لتحديد السبب وعلاجه نهائيا.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي