Home المدونة أسنان تعرف على أسباب ازالة تسوس الاسنان وهل تهدد بفقدان السن تعرف على أسباب ازالة تسوس الاسنان وهل تهدد بفقدان السن
تعرف على أسباب ازالة تسوس الاسنان وهل تهدد بفقدان السن

تعرف على أسباب ازالة تسوس الاسنان وهل تهدد بفقدان السن


ازالة تسوس الاسنان

تسوس الأسنان أو تعفن الأسنان هو عبارة عن إصابة الأسنان بالتعفن والتسوس حيث يسبب في ثقوب حول الأسنان، كما أنه يحول لون الأسنان إلى اللون البني الغامق أو الأسود، ويعتبر من أكثر المشاكل التي تصيب الإناث أو الذكور على حدٍ سواء، وفي حال لم يتم علاجه بالشكل الصحيح يؤدي إلى مُضاعفات كثيرة، نذكر منها: الآلام الشديدة، والتهابات شديدة حول الأسنان وفقدان السن في جميع الأعمار، وسنتحدث في هذه المقالة عن كيفية التخلص من التسوس و إزالتها بشكل نهائي.

طرق إزالة تسوس الاسنان

وقائيًا:

ولأن الوقاية خير من العلاج دائما و ابداً يظل الوقاية من تسوس الأسنان هو خط الدفاع الأول و الأخير لضمان صحة وسلامة الأسنان
عندما تظهر آفة كريهة جديدة مثل بقعة بيضاء طباشيرية على سطح السن، فذلك يشير إلى بداية نزع المعادن من المينا، ويرى العديد من الباحثين في مجال طب الأسنان أن التسوس المبكر، يمكن إيقافه ومع ذلك، قد يتطلب هذا بعض التغييرات في النظام الغذائي خاصة تخفيض استهلاك السكريات، والالتزام بروتين تنظيف الأسنان اليومى،

مع الاستخدام المنتظم للفلورايد الموضعي، ولذا فإن الاهتمام بنظافة الاسنان و تفريشها يومياً منذ العام الأول للطفل، وحتى الشيخوخة هو أهم طرق الحفاظ على الأسنان و حمايتها من التسوس، وإذا تم العثور على تسوس متكرر أو ثانوي على هوامش الحشوات أو تحت الحشوات أو عمليات ترميم الأسنان الأخرى، ومع مرور الوقت يمكن أن تضعف حشوات الأسنان،

أو تبدأ في التكسر نهج العلاج العام هو إزالة الحشوات أو طقم الأسنان بالكامل، ثم يتم إزالة جميع المواد المتحللة واستعادة السن مع وضع حشوة جديدة أو تاج الأسنان

طبيعيًا

1– القرنفل:

وضع نصف ملعقةٍ صغيرة من كل من: زيت القرنفل، وزيت السمسم في وعاء والخلط، ثمّ غمس قطنةٍ نظيفةٍ ومعقمة بالخليط ووضعها على مكان التسوس وتركها مدّة خمس ساعات على الأقل، أو يمكن استخدامه بطريقة أخرى وهي وضع القليل من لحاء القرنفل الصحيح تحت السن وتركه مدّة خمس دقائق، لكن يجب التنويه هنا بأنّه لا يُفضل استخدام زيت القرنفل بكثرة لأنّه يؤدّي إلى الغثيان.

2- ملح الطعام:

وضع ملعقة صغيرة من ملح الطعام في كوبٍ من الماء الفاتر والخلط، ثمّ الغرغرة بالخليط مدّة دقيقتين على الأقل، أو يمكن استخدامه بطريقةٍ أخرى وهي: وضع ملعقة صغيرة من ملح الطعام في كوبٍ من عصير الليمون والخلط، ثمّ غمس قطنةٍ نظيفةٍ بالخليط، ووضعها على مكان التسوس وتركها مدّة خمس دقائق.

3- الثوم:

وضع ملعقة صغيرة من الثوم المدقوق، ونصف ملعقة صغيرة من الملح الصخري في وعاء والخلط، ثمّ وضع الخليط على مكان التسوس وتركه مدّة عشرين دقيقة على الأقل، وبعدها غسله بالماء وغسول الفم، أو يمكن استخدامه عن طريق وضع القليل من زيت الثوم على قطنة نظيفة ومعقمة، ثمّ مسح مكان التسوس به.
4- عرق السوس:

وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من عرق السوس المطحون على فرشاة الأسنان، وفرك الأسنان جيداً مدّة دقيقتين على الأقل.

5- الكركم المطحون:

وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من كلّ من: الكركم المطحون، وزيت الخردل في وعاء والخلط جيداً، ثمّ غمس قطنةٍ نظيفةٍ بالخليط، ووضعها على مكان التسوس وتركها مدّة عشرين دقيقة، وبعدها غسل الفم جيداً بالماء.

6- جوزة الطيب:

وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من جوزة الطيب، وملعقة كبيرة من زيت القرنفل في وعاء والخلط، ثمّ غمس قطنةٍ نظيفةٍ بالخليط، ووضعها على مكان التسوس وتركها مدّة خمس دقائق، وبعدها غسل الفم بالماء.

منزليًا :

هذه الطرق ليست الافضل في محاولة التخلص من تسوس الأسنان فهي تعد حلا مؤقتا لحين زيارة طبيب الأسنان

ومن ضمن هذه الطرق

مضغ اللبان الخالي من السكر:

أقرت بعض الدراسات أن مضغ العلكة الخالية من السكر تساعد على اعادة بناء طبقة المينا الخارجية للأسنان و أيضا تخفيض عدد البكتيريا الضارة داخل الفم . كما أنها تزيد من كميات اللعاب المفرزة من الغدد اللعابية و بالتالي تقليل حموضة الفم و التخلص من البلاك أولا بأول .

تناول الأغذية الصحية:

الغذاء الصحي من أهم مسببات الحفاظ على صحة الأسنان و الوقاية من التسوس .

وخاصة الأغذية الغنية بفيتامين (د)  الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم و الفسفور من الطعام وبالتالي بناء الأسنان بشكل سليم ويفضل  الحرص على التعرض للشمس بشكل كاف لضمان وصول فيتامين (د) في الدم لأفضل مستوياته .

تفريش الأسنان بالمعجون الغني بمادة الفلورايد:

مادة الفلورايد من المواد المهمة جدا للحفاظ على صحة الأسنان

الامتناع عن الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات:

هذا السم الأبيض المتخفي بشكل عسل هو أهم سبب من أسباب تسوس الأسنان ابتعد عن السكريات تبتعد عنك الأمراض و من أهمها تسوس الأسنان.

المضمضة بالماء والملح: من الطرق القديمة للوقاية من أمراض الأسنان وآلامها.

طرق ازالة تسوس الاسنان (طبياً):

استخدام الفلورايد:

من أهم طرق ازالة تسوس الأسنان لدى طبيب الأسنان هو استخدام مادة الفلورايد بكثافة في علاج التسوسات السطحية و مقاومة التسوس مستقبلا.

الحشوات السنية

الحل الرئيسي لإزالة تسوس الأسنان هو استخدام الحشوات المؤقتة و الدائمة لتقليل الفجوات المتكونة بسبب التسوس والبلاك ومنع ظهور التسوس مرة أخرى .

التيجان:

عند تآكل معظم السن بسبب التسوس يكون الحل الأفضل هو تركيب تاج من البورسلين الأبيض لتفادي كسر السن وفقدانها .

معالجة لب السن:

اذا وصل التسوس الى لب الاسنان والعصب فإن المعالجة اللبية هي الطريقة الأمثل لتقليل آلام السن الناتج عن التسوس.

خلع السن المصاب:

أخيرا إذا فشلت الطرق الوقائية، الطبيعية، المنزلية والطبية يبقى الحل الأخير لضمان عدم امتداد البكتيريا إلى داخل الدم فلابد من خلع السن المصاب و زراعة سن غيرها.

نصيحة مغربي

الوقاية خير من العلاج، الحفاظ على صحة وسلامة السن يبدأ منذ الصغر ,تعود على تفريش أسنانك بالمعجون الغني بالفلورايد و الامتناع عن السكريات هم خط الدفاع الأول عن أسنانك. في حال ظهر التسوس لابد من زيارة طبيب الأسنان في أقرب وقت لإزالة التسوس و تفادي مضاعفات التسوس.

أسنان -