الرئيسية المدونة أسنان أنواع تقويم الأسنان والتقويم الجراحي كوسيلة لعلاج مشاكل وعيوب الأسنان أنواع تقويم الأسنان والتقويم الجراحي كوسيلة لعلاج مشاكل وعيوب الأسنان
أنواع تقويم الأسنان والتقويم الجراحي كوسيلة لعلاج مشاكل وعيوب الأسنان

أنواع تقويم الأسنان والتقويم الجراحي كوسيلة لعلاج مشاكل وعيوب الأسنان


 

تقويم الأسنان هو تخصص يتبع طب وجراحة الفم والأسنان وتختص بعلاج الأسنان من حيث الاعوجاج والذي يشكل مظهرا غير محبب للكثير من الأفراد وخاصة في مراحل المراهقة. ولذا يلجأ البعض لتقويم الأسنان بغرض التجميل وبالتالي الحصول على ابتسامة تملؤها الثقة ومميزة، والبعض الآخر يلجأ اليها من أجل العلاج حينما يؤثر الاعوجاج على عملية المضغ مما يٍسبب الألم الشديد او يؤثر على النطق والكلام.

تكمن فوائد عملية تقويم الاسنان في التعامل مع عيوب عدم انتظام أوضاع الأسنان التي قد يؤثر على المظهر الخارجي، وايضا مع عدم تناسب نمو الفكين العلوي والسفلي وحالات عدم تناسب حجم الاسنان مع حجم الفك سواء العلوي أو السفلى.

 

تختلف عيوب ومشاكل الاسنان التي تحتاج تقويم من أجل علاج الاسنان او تجميل الاسنان مثل:

  1. تزاحم الاسنان وبروزها عن الاصطفاف بسبب عدم تناسب حجمها مع حجم الفك.
  2. تباعد المسافات بين الاسنان وبعضها.
  3. عيوب خاصة بالفكين بسبب اختلاف حجم كلا منهما او عدم تناسب معدل نمو أحدهما عن الاخر مما يؤثر على عملية المضغ والنطق.
  4. خلع الاسنان اللبنية في مراحل عمرية قبل التوقيت الطبيعي لتبديلها.

 

أنسب وقت للبدء في تقويم الاسنان:

إن كنت على وشك البدء في الخضوع لعملية تقويم الاسنان فإن أفضل وقت يبدأ من عمر 12 أو 13 سنة، ويرجع ذلك بأنه يسهل التحكم في تحريك الاسنان وعظام الفك بطريقة أفضل وبالتالي فترة علاج أقصر من أجل تفادي مشاكل الأسنان المستقبلية.

كيف يمكنك ان تحدد مدى احتياجك لعمل تقويم الاسنان؟

  • يقوم طبيب الاسنان الخاص بك بفحص الأسنان واستبعاد أي مشاكل أخرى بالأسنان قبل تركيب التقويم عليها.
  • تصميم نموذج مناسب لمقاس فم المريض ليتم شرح خطة العلاج عليه وبالتالي تحديد نوع التقويم المناسب لك.
  • عمل عدة اشاعات على رأسهم أشعة سينية لتحديد عمر عظام الفك وايضا فحوصات خاصة لرؤية وضعية جذور الأسنان وعلاقتها بعظام الفك والأسنان المجاورة، ثم يقوم بتحويل النتائج الى صور بحيث يمكنك تخيل الاختلاف قبل وبعد تقويم الاسنان.

يتم التأكيد على خطة العلاج يقوم طبيبك بمساعدتك في اختيار نوع التقويم المناسب لك حيث ان جميع الأنواع متشابهة في طريقة التركيب بينما تختلف من حيث التكلفة والمظهر الخارجي بعد التركيب وطريقة العمل. يقوم طبيبك بوضع مادة لاصقة فوق سطح الأسنان ثم تركيب الدعامات وتثبيتها عليها بإحكام وربط الدعامات بعضها ببعض بأسلاك معدنية. يتم متابعة تلك الأسلاك في كل زيارة وتغييرها منعا للصدأ أو تراكم بقايا الأكل والبكتيريا.

 

ستجد بمستشفيات مغربي كل ما هو جديد ومختلف من أنواع تقويم الاسنان ولذا يمكنك الحصول على أيا منها تبعاً لما سيحدده طبيب الأسنان الخاص بك.

فهناك تقويم دائم لا يمكن إزالته الا بواسطة الطبيب وآخر غير دائم يسهل إزالته في أي وقت خلال فترة العلاج دون الاستعانة بالطبيب.

إليك أنواع تقويم الأسنان المختلفة التي يمكن الحصول عليها:

تقويم الاسنان الشفاف:

يأتي في المرتبة الاولى لاختيار الكثيرين ويمكنك اقتناءه لدينا بمستشفيات مغربي فهو يعطي مظهرا جماليا رائعا غير مرئي ولذا فأنك لا تشعر بالإحراج طوال فترة علاجك.

تقويم الاسنان التقليدي أو الثابت:

وهذا النوع قد يكون داخليا او خارجيا تبعا لمكان تركيبه بالنسبة لمحيط اسنانك ويكون مصنوعا عادة من البلاستيك او السيراميك او من المعدن

                                 تقويم الاسنان الخارجي                                                                                                                      تقويم الاسنان الداخلي        

انواع تقويم الاسنان
يحيط الاسنان من الواجهة الامامية بحيث يكون ظاهرا ويعتبر الأكثر شيوعا من حيث الاستخدام من قبل اختيارات أطباء الأسنان.
انواع تقويم الاسنان
يحيط الاسنان من الخلف بشكل ثابت لا يمكن ازالته طوال فترة العلاج إلا بواسطة طبيبك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقويم الأسنان عن طريق حركة الفكين ومنها الآتي:

تقويم الاسنان الجراحي:

عن طريق عملية جراحية وقد يكون معها تقويم بالأسنان تبعا للحالة، وتعالج العملية الجراحية مشاكل بروز الفك أو اللثة وبعض اصابات الوجه والفكين ونمو الفكين بمعدلات مختلفة. تستغرق فترة الشفاء التام بعد العملية ما بين 6 الى 9 أشهر ويمكنك العودة لعملك بعد شهر واحد من أجراء العملية.

تقويم الاسنان الوقائي:

وقد تلجأ لعمل تقويم الاسنان كنوع من انواع الوقاية وعلاج مشاكل الأسنان المستقبلية، خاصة لدى طفلك خاصة ما اذا كانت تلك العيوب تؤثر بشكل واضح على المضغ او النطق والكلام، حيث تستطيع البدء فيه لطفلك من عمر السبع سنوات مما يسهل فيها التحكم في تحريك الاسنان بصورة أفضل مقارنة من البدء في تقويم الاسنان في مراحل عمرية متأخرة.

تقويم الاسنان الوظيفي:

انواع تقويم الاسنان
التقويم الوظيفي للتحكم في حركة الفكين

 التقويم الوظيفي للتحكم في حركة الفكين

يتحكم في معدل نمو عظام الفكين ويعمل على عضلة الفك من أجل تحسين المظهر الخارجي للوجه.، فهو يمكن ارتدائه على شكل غطاء للرأس headgear خاصة في حالات بروز الفك السفلي عن العلوي.

 

الى متى تمتد فترة العلاج:

تتراوح فترة علاج الاسنان او تجميل الاسنان ما بين 6 أشهر كحد أدنى وتمتد لمدة عام ونصف كحد اقصى. قد تستمر الى عامين كاملين مع بعض الاشخاص تبعا لنوع تقويم الأسنان المستخدم، ويكون معدل زياراتك من أجل استشارة طبيب الاسنان ما بين كل 4 الى 6 اسابيع لمتابعة التقويم الخاص بك.

 

ماذا بعد مرحلة الانتهاء من تقويم الاسنان:

يتم عمل ما يسمى بالمثبت Retainer للتأكيد والحفاظ على اصطفاف اسنانك وتناسبها مع شكل الوجه والفكين، ويمكن ان يكون دائما او متحرك طبقا لمشكلة اسنانك الاصلية عند بدء تقويم الأسنان.

تقويم الاسنان ما بين الألم والتأقلم:

فعادة لا يكون تقويم الاسنان مؤلما بالدرجة المتوقعة فهو أقل حدة بكثير بحيث لا يمكن مقارنته بالأم الحشو او خلع الأسنان، وانما يأتي شعور عدم الارتياح او التأقلم هو الاكثر شيوعاً بين الافراد في بداية فترة علاج الاسنان فور تركيب تقويم الأسنان بحيث يستمر لفترة قصيرة جدا في البداية الى ان تعتاد عليه. وسيساعدك طبيبك على سرعة التأقلم باتباع التعليمات الخاصة بتقويم الاسنان والحفاظ على عملية تجميل الاسنان طوال فترة العلاج.

النصائح المتبعة من أجل التأقلم مع فترة علاج الأسنان:

  1. الحرص على تنظيف اسنانك كل يوم بطريقة صحيحة وسيشرح لك طبيبك الحركات المتبعة باستخدام الفرشاة الخاصة بتنظيف تقويم الاسنان ويمكن الحصول عليها من مستشفيات مغربي بعد تركيب التقويم الخاص بك.
  2. تجنب المشروبات والمأكولات الغنية بالسكريات بقدر المستطاع وايضا المأكولات الصلبة او اللاصقة كالعلكة.
  3. استخدام غسول للفم مرة طوال اليوم ومرة اخرى مساءا قبل النوم من أجل الحفاظ على رائحة فم منعشة.

تكلفة تركيب تقويم الأسنان سواء علاج الاسنان أو تجميل الاسنان:

تختلف تبعا لنوع التقويم المستخدم فيأتي النوع الشفاف الأعلى تكلفة عن بقية الأنواع لما يتميز به من مظهر جمالي غير مرئي ويليه المعدني ثم الوقائي.

عيوب تقويم الأسنان:

التعرض بشكل مستمر لأمراض التهابات اللثة خاصة مع استخدام تقويم الأسنان الثابت، مع طول فترة العلاج وعدم الانتظام بتنظيف الاسنان والتقويم الموضوع فانه يكون عرضة لتراكم بقايا الطعام والبكتيريا مما يؤدى للتسوس أو اصفرار الأسنان. قد تصاب بالملل مع طول فترة العلاج والتحسن البطيء في الشكل الخارجي الذي تسعى اليه ولذا فعليك بزيارة طبيبك في موعدك المحدد.

 

 

أسنان -