Home المدونة عيون أحد أخطر الامراض التي يمكن أن تصيب عينك .. مرض انفصال الشبكية أحد أخطر الامراض التي يمكن أن تصيب عينك .. مرض انفصال الشبكية
أحد أخطر الامراض التي يمكن أن تصيب عينك .. مرض انفصال الشبكية

أحد أخطر الامراض التي يمكن أن تصيب عينك .. مرض انفصال الشبكية


انفصال الشبكية هو واحد من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب عينيك!
كما تعلمون، فإن شبكية العين هي النسيج الموجود في الجزء الخلفي من كرة العين وهي المسؤولة عن تلقي الضوء القادم من الجسم الذي تراه ومعالجة الصورة والألوان ثم إرسالها إلى منطقة الرؤية في الدماغ لفهمها وترجمتها الى صورة مفهومة.

إذا تم تمزيق هذه الطبقة الرقيقة بعيداً عن المناطق المحيطة بها، فلن يمكنها معالجة الصورة بشكل صحيح مما يؤدي إلى فقدان الرؤية مؤقتًا إذا تم اكتشافها ومعالجتها في وقت مبكر بما فيه الكفاية وبشكل دائم لقدر الله إن لم يكن.

من هم الأشخاص المعرضون لخطر انفصال الشبكية؟

إذا كان أي شخص في عائلتك يعاني من انفصال الشبكية، فأنت في خطر، إذا كنت تعاني من قصر النظر أو تعرضت لإصابة مباشرة في عينيك أو خضعت لعملية ازالة الكتاراكت، فأنت أيضا عرضة للخطر.


أعراض انفصال الشبكية:

لسوء الحظ عندما تنفصل شبكية العين فإنها لا تسبب أي ألم مما يجعل من الصعب جدًا اكتشافها بمجرد حدوثها، لكن لحسن الحظ، هناك أعراض يمكن أن تساعد في اكتشافها.

تعتبر رؤية أي مما يلي تحذيراً لانفصال الشبكية وتتطلب منك زيارة طبيب العيون على الفور:

  • ومضات ضوء.
  • العوامات.
  • فقدان الرؤية الجانبية (تبدأ الصورة التي تراها بفقدان حوافها).
    ** لمعرفة المزيد عن هذه الأعراض … اقرأ هذا المقال ***

قبل الانفصال الكامل، في بعض الأحيان يحدث تمزق بسيط لشبكية العين له نفس أعراض الانفصال لكن إذا تم اكتشافه في وقت مبكر بما فيه الكفاية، يمكن للطبيب أن ينقذ عينيك وينقذ بصرك.

ماذا يحدث في تمزق الشبكية؟

عندما تتمزق الشبكية على سبيل المثال بسبب إصابة العين المباشرة، يمكن أن يتسرب السائل الموجود في الجزء الخلفي من العين خلف طبقات الشبكية، ويفصلها عن النسيج الداعم الأساسي. في هذه المرحلة، تساعد زيارة طبيب العيون الخاص بك في إنقاذ رؤيتك من خلال إجراء بسيط للغاية.

إذا تركت دون علاج وتطور إلى انفصال كامل فهذا يعني الحاجة إلى إجراء عملية جراحية أكثر خطورة وإذا لم يتم ذلك يعني فقدان الرؤية الدائم.

تشخيص انفصال الشبكية:

يمكن أن يحدث تشخيص الانفصال كجزء من الفحوصات المنتظمة في عيادة طبيبك أو بعد أن تعاني من أي من الأعراض التي ذكرناها من قبل.
وكما هو معتاد في معظم إجراءات فحص العين، فإن الطبيب يضع قطرات توسيع الحدقة أولاً ثم مع استخدام بعض الأجهزة الخاصة بتشخيص أمراض العيون سيعرف الطبيب إذا تم فصل شبكية العين جزئيًا أو كليًا.

كلما ازداد معدل زيارتك لطبيبك أو كلما أسرعت في زيارتك للطبيب بعد الشعور بأي من الأعراض هو المفتاح الأساسي للتشخيص المبكر لانفصال الشبكية مما يعني تجنب فقدان الرؤية!

علاج انفصال الشبكية:

بعد الفحص الشامل لك ولعينيك، وتشخيصها بانفصال الشبكية سيقوم طبيبك باستعراض جميع الخيارات معك بدءًا من:

  1. جلسات الليزر: باستخدام الليزر يمكن معالجة تمزق شبكي مبكر، وهو إجراء بسيط يتم عادة في العيادة.
  2. Cryopexy: أيضا إجراء بسيط ولكن بدلاً من استخدام حرارة الليزر، فإن الطبيب يستخدم تقنية التجميد.
  3. التثبيط بالهواء المضغوط: يستخدم أيضا للتمزقات البسيطة حيث يقوم الطبيب بعمل فقاعة غاز صغيرة في الجزء الخلفي من العين ليضغط السائل الزجاجي (مادة تشبه الهلام تملأ الجزء الخلفي) على الشبكية لإغلاق التمزق ببساطة، ثم يتم معالجة التمزق باستخدام الليزر أو تقنية التجميد.
  4. حزام العين: يعد هذا تدخل جراحي أكثر جدية حيث يتم استخدام شريط سيليكون خاص لتطويق الصلبة (الجزء الأبيض من كرة عينك) وشدها ببطء، ودفعها نحو الجزء المنفصل من الشبكية لإغلاقها حتى تشفى.

أيضا الليزر أو Cryopexy يستخدم بعد ذلك لإحكام غلق التمزق.

  1. استئصال السائل الزجاجي: هذا أيضًا إجراء جراحي يقوم بإصلاح التمزقات الكبيرة، يقوم طبيب العيون بإزالة الجسم الزجاجي (مادة تشبه الهلام التي تملأ الجزء الخلفي من كرة عينك)، يملأ هذا الجزء بدلاً من ذلك بمحلول ملحي بما يكفي للضغط على مكان الانفصال وتثبيت الشبكية مرة أخرى في مكانها.

 

بماذا ننصحكم في مغربي:

كما ذكر من قبل، فحوصات العين العادية إلزامية للتشخيص المبكر لأمراض العيون بما في ذلك انفصال الشبكية، إذا كنت من الأشخاص المعروض للخطر قم بزيارات نصف سنوية على الأقل. ايضا أن كنت تتعامل مع مواد كيميائية خطيرة أو تلعب رياضة قوية، يرجى ارتداء النظارات الواقية في جميع الأوقات.

في حالة كنت تعاني من قصر النظر، أو السكري، أو تعاني من ارتفاع ضغط الدم فإن إبقائهم تحت السيطرة لمنع التمزق في شبكية العين أمر مهم.
إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض (ومضات الضوء – العوامات – فقدان الرؤية المحيطية) يجب عليك زيارة الطبيب على الفور. كلما اكتشفته سابقًا، أصبح إنقاذك من فقدان الرؤية أسهل.

عيون -