انسداد الانف (الأسباب وطرق الوقاية والعلاج) | مستشفيات مغربي

مستشفيات مغربي

تعرف على أبرز أسباب انسداد الانف

تعرف على أبرز أسباب انسداد الانف

انسداد الانف أو كما يعرف باحتقان الأنف هو عبارة عن انتفاخ يصيب أنسجة الأنف وبطانته بالإضافة إلى الأوعية الدموية ويحدث ذلك نتيجة تراكم السوائل الزائدة فيها ويجب العلم بأن احتقان الأنف لا يعني بالضرورة وجود سيلان منه.

يمكن معالجة هذا الاحتقان من خلال الوصفات المنزلية التي تخفف من مدته وشدة الأعراض المصاحبة له بالإضافة إلى العلاجات الطبية والتي يتم استعمالها في الحالات المزمنة وتكون تحت إشراف طبي>

ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على أسباب الإصابة بانسداد الأنف وكيفية معالجته وطرق الوقاية منه.

 

أسباب الإصابة بانسداد الانف

من العوامل والأسباب التي ينتج عنها الإصابة بانسداد الأنف أو احتقان الأنف ما يلي:

 

  • نزلات البرد:

الإصابة بنزلات البرد من أهم وأبرز الأسباب التي تسبب انسداد الأنف حيث تحدث الإصابة بهذه النزلات نتيجة التعرض لأنواع مختلفة من الفيروسات وهذا يعني أنه لا يمكن استعمال المضادات الحيوية لأنها لن تكون فعالة، فانسداد الأنف من الأعراض الأساسية لنزلات البرد إلى جانب التهاب الحلق وأحيانًا تكون مصحوبة بالسعال.

 

  • التهابات الجيوب الأنفية:

توجد عدة علامات تظهر على المريض في حالة الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية ومنها، الشعور بألم في منطقة الجيوب الأنفية سواء كانت أعلى الأنف أو في منتصف الجبين أو خلف العين والخدين هذا إلى جانب الشعور بألم في الأذن والصداع وانسداد الأنف. تحدث الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية نتيجة الحساسية أو التعرض للمهيجات البيئية أو الفيروسات أو البكتيريا ولذلك فنسب الإصابة بها تكون عالية في فصل الشتاء.

 

  • الحساسية:

الحساسية أو التهاب الأنف التحسسي من الأمور الشائعة لحدوث انسداد الأنف وتحدث هذه الحساسية نتيجة التعرض لمحفزات الحساسية مثل، حبوب اللقاح أو الغبار أو وبر الحيوانات، حيث تسبب الحساسية انسداد وسيلان الأنف والعطس والدموع الغزيرة في العين وتزداد هذه الحالة في موسم الربيع والخريف وذلك نتيجة التقلبات الجوية في هذه المواسم .

  • مشاكل هيكلية داخل الأنف:

تتميز ممرات الجيوب الأنفية أن حجمها صغير وأي تشوه يحدث في العظام بهذه المنطقة يمكن أن يسبب انسداد أنفي مزمن ومشاكل صحية أخرى. الحاجز الأنفي المنحرف من أبرز المشاكل  الهيكلية في الأنف حيث يتكون الحاجز الأنفي من الغضروف والعظام، ويقوم الغضروف بفصل تجويف الأنف إلى جانبين وبالتالي فإن الإصابة في حاجز الأنف المنحرف يمكن أن ينتج عنه الكثير من مشكلات الأنف ومن أهمها الانسداد الأنفي. يولد بعض الأشخاص بالحاجز الأنفي المنحرف أو قد يحدث نتيجة التعرض لإصابة تسببت في اصطدام الأنف وحدوث الانحراف.

كما أن الإصابة بلحمية الأنف يمكن أن تزيد من خطر انسداد الأنف وهي مشكلة صحية تصيب العديد من الأشخاص وتسبب صعوبة في التنفس من الأنف وغالبًا ما تحتاج إلى استئصال اللحمية إذا كان تأثيرها واضح جدًا على الجهاز التنفسي.

 

الحالات التي تحتاج إلى مراجعة الطبيب

في معظم الحالات لا يشكل انسداد الأنف خطر أو قلق ولا يحتاج إلى زيارة الطبيب مع أنه يستغرق فترة طويلة للتحسن ولكن هناك حالات تستدعي زيارة الطبيب وتشمل ما يلي:

 

  • في حالة استمرار أعراض نزلة البرد لمدة تزيد عن 10 أيام.
  • الإصابة بالحمى الشديدة.
  • ظهور علامات عدوى بكتيرية مثل، ألم الجيوب الأنفية ونزول الإفرازات الأنفية خضراء أو صفراء اللون والحمى.
  • في حالة نزول دم مع المخاط أو وجود سيلان أنفي  بعد التعرض لإصابة في الرأس.
  • الرضع المصابون بالحمى والذين تقل أعمارهم عن الشهرين بسبب احتقان الأنف لديهم ومعاناتهم من صعوبة التنفس أو بعض المشكلات الخاصة بالرضاعة.

“أسباب نزول دم من الانف وكيفية معالجته”

علاج انسداد الانف

توجد مجموعة من العلاجات التي تعمل على تخفيف وتحسين أعراض احتقان الأنف وعادةً يكون استعمال هذه الأدوية لفترة قصيرة ومنها ما يلي:

 

  • الأدوية المضادة للاحتقان:

مضادات الاحتقان تساعد على تخفيف الاحتقان في الأنف عن طريق تضييق الأوعية الدموية الصغيرة المتضخمة في الأنف والحلق والجيوب أيضًا والتي تسبب الانسداد. تتوفر هذه الأدوية في شكل بخاخات أنفية مثل، دواء النافازولين و الأوكسي ميتازولين، أما الأدوية الفموية فتشمل الفينيليفرين و السودوإفيدرين ويجب العلم أن مضادات الاحتقان لابد أن يصفها الطبيب لتحديد الدواء المناسب لحالة المريض خاصةً إذا كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو اضطراب القلب أو اضطراب الغدة الدرقية أو تضخم البروستاتا لدى الرجال ومرض السكري.

 

  • بخاخات الأنف الستيرويدية:

تعمل بخاخات الأنف الستيرويدية على تخفيف الانتفاخ وتقليل تراكم المخاط في الممرات الأنفية وبالتالي تسيطر على أعراض حساسية الأنف والتي تشمل احتقان الأنف والسيلان والعطس والحكة وانتفاخ التجويف الأنفي والسلائل الأنفية، فهذه البخاخات تستعمل أيضًا في تخفيف الاحتقان المصاحب لالتهاب الجيوب الأنفية.

 

طرق الوقاية من انسداد الأنف

يمكن إتباع بعض الطرق الوقائية لتجنب الإصابة بانسداد الأنف وفقًا لسبب المشكلة وتشمل:

 

  • تجنب التعرض لمحفزات ومسببات الحساسية مثل، الأتربة والغبار والحيوانات الأليفة والمواد الكيميائية بالإضافة إلى الحرص الدائم على نظافة المنزل وتهويته بشكل جيد ودخول أشعة الشمس فيه لأنها تساعد في قتل البكتيريا والجراثيم.
  • تناول الأطعمة الصحية التي تساعد في تقوية جهاز المناعة والتي تساهم في مقاومة الأمراض المختلفة وخاصةً أمراض الجهاز التنفسي و التي تسبب انسداد الأنف.

 

  • الحرص على غسل اليدين جيدًا يعد من أهم الطرق الوقائية لمنع الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي والعدوى البكتيرية والفيروسية. ولابد من غسل اليدين لمدة 20 ثانية متواصلة وعدم ملامسة الوجه قبل غسل اليدين حتى لا تنتقل العدوى للجسم.

 

نصيحة مغربي

في حالة الشعور بانسداد الأنف وصعوبة التنفس عن طريق الأنف فيمكن عمل الكمادات الدافئة واستعمال مضادات الاحتقان بعد استشارة الطبيب وفي حالة عدم الشعور بالتحسن فيجب زيارة الطبيب لوصف نوع آخر من الأدوية أكثر فاعلية.

احجز موعدك الآن

دائماً .. مرحباً بك، احجز موعدك الآن!

شركاء مغربي للتأمين الطبي