Home معلومات طبية الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل لتصحيح النظر و ايهم افضل؟ الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل لتصحيح النظر و ايهم افضل؟

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل لتصحيح النظر و ايهم افضل؟

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل لتصحيح النظر و ايهم افضل؟

حلم التخلص من النظارة الطبية أو العدسات الذي يراود الكثيرين قد تحول إلى حقيقة بعد البدء بالتوسع في استخدام تقنيات الليزر في عمليات تصحيح الإبصار. فتعرف معنا على أنواع هذه التقنيات المتاحة ما بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل، ودعنا نساعدك في اختيار الأفضل منها بالنسبة لك.

أولاً: الليــزك

ما هو الليزك؟ يعد الاسم “الليزك LASIK” اختصارا لـ “تقنية استخدام أشعة الليزر لتصحيح تحدب القرنية” laser in-situ keratomileusis، يتم استخدام الليزك لتصحيح عيوب الإبصار من قصرالنظر وطول النظر والاستجماتزم. تقنيات الليزر بمجملها ومنها الليزك تعتمد على إعادة تشكيل سطح القرنية ” الطبقة الشفافة الموجودة في مقدمة العين” وتغيير سماكتها، تعمل القرنية – كعدسة محدبة – على تجميع الضوء لإسقاطه على شبكية العين، ويتركز هدف العملية على تعديل سمك القرنية بحيث يتم تجميع الضوء بشكل سليم على الشبكية تماماً بدلاً من وقوعها أمام أو خلف الشبكية في حالات قصر أو طول النظر.

متى أحتاج إلى إجراء عملية الليزك؟ تعد الليزك خياراً متاحاً بالنسبة لك إن كنت تعاني من:

• الليزك لعلاج قصر النظرا.

• الليزك لعلاج طول النظر.

• الليزك لعلاج الاستجماتيزم.

•الليزك لعلاج طول النظر الناتج عن التقدم بالسن.

هل يمكن أن يخضع أي شخص لعملية الليزك؟

لكي تخضع لعملية الليزك لابد أن تنطبق عليك المواصفات التالية:

• يزيد عمرك على 21 عاماً إذا كنت مصابا بالاستجماتيزم، أو 18 سنة إذا كنت مصابا بقصر أو طول النظر.

• تعاني من قصر النظر بين ــ 0.5 و ــ 14 ديوبتر ( وحدة قياس قوة العدسة وهو الرقم المكتوب في نتيجة فحص النظر). علماً بأنه في حالات قصر النظر أكثر من 144 ديوبتر يتم إجراء عملية إزالة عدسة العين وزراعة عدسة أخرى).

• تعاني من طول النظر أكثر من +6 ديوبتر، أو استجماتيزم أقل من 5 ديوبتر.

• لا تعاني من أية أمراض أخرى بالعين بخلاف عيوب الإبصار.

• أن تتمتع بثبات حدة الإبصار على مدار العامين السابقين بحيث لا يكون قياس النظر الخاص بك قد تغير أكثر من نصف ديوبتر”وحدة قياس قوة عدسة النظارة الطبية المستخدمة ” خلال عامين كاملين.

ما الذي تتوقعه بعد عملية الليزك؟ – احتمالات الشفاء ونسب النجاح:

• تصل نسب النجاح في عمليات الليزك إلى حوالي 96%.

• يتم الوصول إلى درجة تصحيح النظر المطلوبة مباشرة أو خلال يوم بعد العملية.

• في بعض الأحيان قد يحتاج المريض إلى ارتداء نظارة طبية أو عدسات لاصقة بعد العملية لعدم الوصول إلى درجة تصحيح النظر الكاملة المرغوبة، ولكن غالبية المرضى يصلون إلى نتائج مرضية بالليزك وحده.

ثانياً : الفيمتو ليزك

كيف تتم عملية تصحيح النظر بالفيمتو ليزك ؟

أثناء الجراحة يتم استخدام شعاع الفيمتو ليزر لإزالة طبقة رقيقة من القرنية على هيئة شريحة تشبع العدسة اللاصقة سمكاً وحجما ورفعها، يتم إعادة تشكيل نسيج القرنية الموجود أسفل الشريحة المزالة باستخدام شعاع الإكزيمرليزر، وذلك ليتم تعديل سمكها بحسب السمك المطلوب، ثم يتم إعادة إنزال الشريحة المرفوعة. تستغرق العملية بكاملها من 10 إلى 20 دقيقة، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي.

كيف يتم الإختيار بين الليزك والفيمتو ليزك ؟

– تتميز عملية الفيمتو ليزك بكونها أكثر أماناً ودقة وتحمل نسبة مخاطر أقل، حيث يتم إزالة نسيج القرنية بواسطة أشعة ليزر محسوبة بدلاً من استخدام مشرط جراحى مجهري.

– تتشابه عملية الليزك مع الفيمتو ليزك في عدم إمكانية التعرض للماء، الغبار أو الشمس بعد العملية مباشرة لمدة أسبوع على الأقل بعد كلتا العمليتين.

ثالثاً: الفيمتو سمايل

 الفيمتو سمايل هو أحدث التقنيات الموجودة في جراحات تصحيح الإبصار الدقيقة ويعد أكثرها ارتفاعاً في التكلفة.

كيف تتم عملية تصحيح النظر بالفيمتو سمايل ؟

في خطوة واحدة يقوم شعاع ليزر بفصل طبقة من نسيج القرنية ذات سمك متناهي في الدقة، ثم يعمل شعاع الفيمتو ليزر على إحداث ثقب في القرنية طوله أقل من 4 مليمترات، ويتم استخراج الطبقة الدقيقة التي تم فصلها من خلال هذا الثقب، دون رفع أي جزء من نسيج القرنية. تستغرق العملية بكاملها من 10 إلى 20 دقيقة، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي.

مميزات الفيمتو سمايل:

– يمكن التعرض للماء وممارسة الحياة اليومية مباشرة بعد إجراء العملية.

– لا توجد مخاطر رفع طبقة من القرنية كما في عملية الليزك والفيمتو ليزك فتكون احتمالات حدوث مشاكل في عملية التئام نسيج القرنية الطلائي والتعرض للعدوى البكتيرية أقل بكثير.

– يمكن إجراء العملية في حالات القرنية قليلة السمك، والتي قد لا تكون مناسبة لإجراء عملية الليزك أو الفيمتو ليزك.