Home معلومات طبية عملية الفيمتوليزك لتصحيح النظر عملية الفيمتوليزك لتصحيح النظر

عملية الفيمتوليزك لتصحيح النظر

عملية الفيمتوليزك لتصحيح النظر

الفيمتو ليزك

تطورت عملية الليزك بشكل ملموس عندما تم اختراع جهاز الفيمتو سكند ليزر, حيث تم استخدام جهاز الفيمتو سكند ليزر لرفع شريحة دقيقة من القرنية والتي تحدثنا عنها سابقاً بدون الحاجة لاستخدام المايكروكيراتوم “مشرط جراحي دقيق”, وبهذا فقد حل جهاز الفيمتو ليزك كأداة أساسية لصنع الـ Flap المعروف في عملية الليزك, وبذلك نكون قد استخدمنا شعاع الليزر كأداة لصنع الـ Flap وكعلاج لتصحيح عيوب الإبصار.
إذا أردنا أن نتحدث ببساطة, فعملية الفيمتو ليزك هي نفس عملية الليزك باستثناء طريقة رفع الـ Flap, حيث تكون باستخدام مشرط جراحي دقيق في عملية “الليزك” وباستخدام جهاز الفيمتو سكند ليزر في عملية “الفيمتو ليزك”
ما الأفضل, الليزك أم الفيمتو ليزك؟
من المعلوم للكل أن تكلفة عملية الفيمتو ليزك تفوق تكلفة عملية الليزك ولكن السؤال المهم, هل فرق السعر يستحق أن نختار الفيمتو ليزك؟ الإجابة ببساطة, إذا توافرت المقدرة المادية فبالتأكيد نفضل أن نقوم بإجراء عملية الفيمتو ليزك.
لماذا نفضل عملية الفيمتو ليزك على عملية الليزك؟
كما قلنا سابقاً أن الفرق الوحيد بين عملية الليزك والفيمتو ليزك هي طريقة صنع الـ Flap فقط, ولكن ما سبب تفضيلنا عملية الفيمتو ليزك على عملية الليزك؟ نفضل عملية الليزك وذلك لأن آلية عمل الـ Flap بجهاز الفيمتو سكند ليزر تعطي نسبة أمان أعلى من طريقة صنع الـ Flap باستخدام مشرط جراحي دقيق, كما أن نتائج التعافي والالتحام في الـ Flap الخاص بعملية الفيمتو ليزك تعطي نتائج أفضل وأجمل من تلك التي تم صنعها باستخدام المايكروكيراتوم في عملية الليزك حيث أنها تترك علامة أقل في منطقة التعافي والالتحام بعد العملية.
من أهم الأسباب أيضاً لتفضيلنا عملية الفيمتو ليزك على الليزك التقليدي أن عملية الفيمتو ليزك تعتبر أقل عرضة للمضاعفات التي تحدث خلال العملية, حيث أن الليزك معرض للكثير من المضاعفات خلال العملية مثل Buttonhole و Free Cap التى من الممكن أن تؤدي إلى تشوش الرؤية أو حتى فقد البصر في بعض الحالات, كل هذه المضاعفات تحدث بشكل أكبر في حال كون الجراح مبتدئ أو في بعض الحالات التي تعاني من ارتفاع في قراءات تحدب القرنية (Keratometry), لذلك فإن رفع الـ Flap باستخدام جهاز الفيمتو سكند ليزر أكثر أماناً من رفع الـ Flap باستخدام المايكروكيراتوم.
ما هي آلية إجراء عملية الفيمتو ليزك؟
تتكون عملية الفيمتو ليزك من جزئين, الجزء الأول يكون باستخدام جهاز الفيمتو سكند ليزر وذلك لصنع الـ Flap فقط, أما الجزء الثاني يكون باستخدام جهاز الليزك وذلك من أجل تسليط شعاع الاكسايمر ليزر لتصحيح عيوب النظر.
ما الأفضل, الفيمتو ليزك أم الفيمتو سمايل؟
هذا يتم تحديده بدقة بعد زيارة الطبيب واجراء الفحوصات اللازمة وقبل أن نبدأ بالمقارنة بين عملية الفيمتو ليزك وعملية الفيمتو سمايل, يجب علينا أن نعرفكم على قدرة كل عملية على تصحيح أنواع عيوب الإبصار المختلفة, حيث تستطيع عملية الليزك والفيمتو ليزك أن تصحيح كل أنواع عيوب الإبصار (قصر نظر, طول نظر واستيجماتيزم), أما عملية الفيمتو سمايل فهى تصحح (قصر النظر والاستيجماتيزم).
لذلك, إذا أردنا المفاضلة بين العملية, فدعونا نقول التالي:
– إذا كنت تعاني من “قصر النظر و/أو الاستيجماتيزم”, ننصحك بأن تجري عملية الفيمتو سمايل, إذا لم تتوافر المقدرة المادية, يمكنك إجراء عملية الليزك التقليدي.
– إذا كنت تعاني من “طول النظر و/أو الاستيجماتيزم”, ننصحك بأن تجري عملية الفيمتو ليزك, إذا لم تتوافر المقدرة المادية, يمكنك إجراء عملية الليزك التقليدي.
هل يوجد فرق في النتائج بين عملية الليزك والفيمتو ليزك؟
إذا تم إجراء عملية الليزك بشكل سليم وبإمكانيات نظافة وتعقيم عالية, فإن النتائج واحدة لأن العلاج الذي سينزل على القرنية لإعادة تشكيل درجة تحدبها نفسه, الفرق الوحيد هو الـ Flap وليس العلاج.
هل تختلف تعليمات ما بعد العملية بين عملية الليزك التقليدي وعملية الفيمتو ليزك؟
لا, لا يوجد أي فرق في تعليمات ما بعد العملية بين عملية الليزك وعملية الفيمتو ليزك, حيث يمنع منعاً باتاً أن يقوم المريض بلمس أو دعك وجهه أو عينيه خلال أول أسبوع من العملية, لأن الـ Flap موجود سواء في عملية الليزك أو عملية الفيمتو ليزك.
هل يوجد مضاعفات لعملية الفيمتو ليزك؟
نعم, يوجد مضاعفات لعملية الفيمتو ليزك والتي تعتبر هي نفسها مضاعفات عملية الليزك, مثل تزحزح الـ Flap بسبب دعك العين أو التعرض لضربة شديدة في العين, أو حتى التعرض لالتهاب في العين أو دخول جسم غريب بين الـ Flap وطبقة سدى القرنية, باختصار مضاعفات الفيمتو ليزك = مضاعفات الليزك التقليدي = مضاعفات الـ Flap.
هل يوجد فرق بين عملية الفيمتو ليزك والليزك التفصيلي أو التقليدي أو الألترا ليزك؟
قبل أن نقارن بين هذه الأنواع المختلفة من العمليات, يجب عليك أن تعرف أن كل أنواع الليزك يتشاركون في نفس أسلوب أو فكرة أو خطوات العملية, أما ما يميز عملية عن عملية أخرى هو مجرد إعداد برمجي لطريقة نزول شعاع الاكسايمر ليزر على سطح القرنية لإعادة تشكيل درجة تحدبها, بالتالي, يمكن أن نقوم برفع Flap من خلال عملية الفيمتو ليزك ومن ثم نقوم بتصحيح عيوب الإبصار باستخدام الليزك التفصيلي أو الألترا ليزك مثلاً, بالتالي أنواع الليزك المختلفة مجرد أسلوب أو إعداد برمجي وليست عملية مختلفة كلياً.
“الليزك السطحي” هي النوع الوحيد من أنواع عمليات الليزك التي تعتبر عملية منفصلة بطريقة مختلفة عن عمليات الليزك الأخرى, حيث أن أهم مزايا عملية الليزك السطحي عدم وجود الـ Flap, وهو ما يعطي نسبة أمان أعلى وحماية من مخاطر ومضاعفات الـ Flap بعد العملية.