الرئيسية مقالات معلومات طبية الأسنان طرق علاج القنوات الجذرية وأعراضها وعلاج تسوس لب الأسنان طرق علاج القنوات الجذرية وأعراضها وعلاج تسوس لب الأسنان

طرق علاج القنوات الجذرية وأعراضها وعلاج تسوس لب الأسنان

طرق علاج القنوات الجذرية وأعراضها وعلاج تسوس لب الأسنان

ما هي القنوات الجذرية؟

تتكون القناة الجذرية من غرفة لب السن الموجودة داخل الجزء التاجي للقناة الرئيسية والقنوات الفرعية التي تربط القنوات الجذرية ببعضها أو بسطح الجذر وهي تحتوي على أنسجة دقيقة كالعصب، الوعاء الدموي والنسيج الضام.

يُساعد لب السن على إكمال وتغذية بناء السن ويعمل على ترطيبه مما يجعله أكثر ليونة وأقل هشاشة أو عرضه للكسر وهو يعطي الحساسية بالطعام البارد والساخن.

1

يساعد لب السن على إكمال وتغذية بناء السن ويعمل على ترطيبه مما يجعله أكثر ليونة وأقل هشاشة أو عرضة للكسر وهو يعطي الحساسية بالطعام البارد والساخن .

متى تصبح معالجة القنوات الجذرية ضرورية؟

تصبح معالجة القنوات الجذرية ضرورية عند وجود تسوس وصل إلى اللب وذلك يعود لسببين رئيسيين:

  1. وجود تسوس وتجويف في السن دون علاج

    يُعتبر التسوس سبب شائع لإصابة اللب لأنه يؤدي إلى تآكل المينا والعاج حتى يصل إلى قناة الجذور مما يؤدي إلى وصول البكتيريا إلى داخل اللب.

  2.  حدوث أضرار كوجود صدع أو كسر في السن

    يُمكن أن تؤذي اللب كتعرض الفك والأسنان لصدمة، وجود صدع أو كسر في السن، وجود حشوات قديمة ومتعددة ، بعض الإجراءات الشائعة مثل تحضير السن لوضع تاج.

 

2

أعراض تسوس لب السن

تختلف أعراض وعلامات وجود إصابة أو تسوس وصل إلى لب السن:

  • ألم تلقائي حاد.
  • حساسية على البرودة لأكثر من بضع ثوان.
  • حساسية على الحرارة.
  • تغير في اللون.
  • ألم عند اللمس ، الضغط أو المضغ.

طريقة علاج القنوات الجذرية وإجراءات العلاج؟

تكمن معالجة القنوات الجذرية بإزالة الأنسجة اللبية المصابة عن طريق تنظيف وتشكيل هذه القنوات ومن ثم حشوها بمادة خاصة تشبه المطاط وتسمى جوثابيركا , وللعلاج المثالي يجب تغطية السن بواسطة تاج صناعي كامل، وبذلك تتم المحافظة على الأسنان الطبيعية للمريض لأطول مدَة ممكنة.

  • إن الإهمال في مُعالجة الأنسجة اللبية المصابة يؤدي إلى تكون خراج أسفل جذر السن حول الذروة مما قد يؤدي إلى قلع السن.

3

 

عيادات علاج القنوات الجذرية في مركز مغربي للأسنان

إن عيادات مغربي للأسنان مزودة بأحدث التقنيات الموجودة في عالم طب الأسنان ، كالأدوات المصنوعة من النيكل تيتانيوم المُتصلة بمحركات وهي أكثر مرونة وأقل عُرضة للكسر ,قادرة على تشكيل وتنظيف القنوات بشكل أسرع وأفضل من الأدوات اليدوية القديمة كما إنه يُجري الإستعانة بأدوات الموجات فوق الصوتية التي تنتج إهتزازات تُساعد في عملية القضاء على الإصابة.

أيضاً إن جميع العيادات تحتوي على آلات الأشعة فوق السينية الرقمية التي تُنتج إشعاع أقل من الآلات القديمة وتُقلل الوقت الذي يقضيه المريض داخل العيادة وتعطي الآلات الإلكترونية لقياس طول القنوات الجذرية بدقة عالية والنظارات المكبرة المزودة بالألياف البصرية تعطي رؤية أفضل للطبيب أثناء العلاج.

كما أنه تم إستخدام أحدث تكنولوجيا في طب الأسنان وهي الليزر للمساعدة في تحضير الأسنان و اللثة قبل وبعد علاج الجذور. و تتم متابعة الدراسات العالمية التي تبحث في إستخدام الليزر في معالجة القناة الجذرية بدل الأدوات التقليدية المُستعملة حالياً.

هذه العيادات هي تحت إشراف أخصائيين يُتابعون بإستمرار تحديث مهاراتهم مما يسمح بتقديم مجموعة واسعة من العلاجات النوعية مما يضمن للمريض الحصول على أفضل رعاية ممكنة.