الرئيسية مقالات معلومات طبية الأسنان أضرار تسوس الأسنان عند الأطفال وأسبابها وكيفية الوقاية منها أضرار تسوس الأسنان عند الأطفال وأسبابها وكيفية الوقاية منها

أضرار تسوس الأسنان عند الأطفال وأسبابها وكيفية الوقاية منها

أضرار تسوس الأسنان عند الأطفال وأسبابها وكيفية الوقاية منها

تسوس الأسنان هو مرض مزمن شائع يظهر نتيجة عملية تخمر لبقايا الطعام والتي ينتج عنها بكتيريا تلتصق بالأسنان هذه البكتيريا تحول السكريات إلى حامض، ومع مرور الوقت تتآكل بنية الأسنان.

وينتج عن ذلك تجويف فى السن أو الضرس ويبدأ التسوس في الطبقة الخارجية وهي المينا ثم يصل إلى الطبقة الثانية في السن وهي العاج ويبدأ الألم عند وصول التسوس لهذه الطبقة ويزداد الألم إلى درجة الألم الحاد عند وصوله إلى لب السن وهو الجزء الذى يحتوي على عصب السن أو الضرس وفي المراحل المتأخرة يتكون خراج أسفل السن .

1

أضرار تسوس الأسنان:

  • الألم (ألم شديد عند وصول التسوس إلى عصب السن أو الضرس).
  • انبعاث رائحة كريهة من الفم.
  • زيادة تكاليف العلاج (بدل من أن يكون حشو بسيط يتحول إلى حشو مركب أو علاج عصب).
  • تكون خراج أسفل السن.
  • كثرة الغياب عن المدرسة وينخفض المستوى العلمي للطف

2

حماية أسنان الأطفال من التسوس (تآكل أسنان الرضع)

– استخدام تدابير النظافة الصحية الفموية في موعد لا يتجاوز وقت بزوغ أول الأسنان اللبنية ، يجب أن يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة للأطفال من قبل أحد الوالدين مرتين يومياً ، وذلك بإستخدام فرشاة أسنان ناعمة ذات حجم مناسب للسن ، في جميع الأطفال دون سن الثالثة ( مسحة ) أو ( بحجم حبة الأرز ) كمية من معجون الأسنان ينبغي أن تستخدم ، في جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-6 ينبغي استخدام ( حجم حبة البازلاء ) كمية من معجون الأسنان.

  • تجنب استهلاك وتيرة عالية من السوائل و/أو الأطعمة الصلبة التي تحتوي على السكر.
  • تجنب المشروبات المحتوية على سكر (العصائر والمشروبات الغازية ، والشاي المحلاة  والحليب مع السكر المضاف) في زجاجة الطفل أو كوب التدريب.
  • يجب عدم ترك الرضع يخلدون إلى النوم مع زجاجة مليئة بالحليب بعد سنتين من العمر.
  • ينبغي تجنب الوجبات الخفيفة التي تحتوي على السكر أو المشروبات بين الوجبات الرئيسية.
  • ينبغي على الآباء تشجيع أبنائهم على الشرب من الكوب بعد السنة الأولى من العمر كما يجب فطام الرضع عن الزجاجة في عمر السنتين.
  • وضع واقي الشقوق على الأضراس في العيادة.
  • إسأل طبيب الأسنان عن الاهتمام بأسنان طفلك.

متى تكون الزيارة الأولى لطبيب أسنان الأطفال ؟

تكون رؤية طبيب أسنان الأطفال لأول مرة مع ظهور أول سن بالفم والتي تكون عادة مع السنة الأولى لعمر الطفل ( عيد الميلاد الأول ).

أسباب زيارة طبيب الأسنان في السنة الأولى من العمر:

الغرض الرئيسي يكون لبدء طرق الوقاية مبكراً لأن وجود السن في الفم يجعله عرضة من البداية إلى حدوث التسوس ولهذا زيارة طبيب أسنان الأطفال مهمة للوقاية من المشاكل التي ممكن حدوثها نتيجة تسوس الأسنان.

كيفية حماية أسنان الطفل من التسوس المصاحب للرضاعة الطبيعية أو الصناعية؟

لا يسمح بنوم الطفل بزجاجة الرضاعة وفي محتواها حليب أو عصير ومن الممكن السماح فقط بوجود الماء مع التأكيد على تنظيف الأسنان بعد الانتهاء من الرضاعة وذلك بواسطة قطعة صغيرة من القطن أو الشاش الطبي المعقم لإزالة بقايا الحليب من على الأسنان وذلك إذا تعذر تنظيف الأسنان بواسطة فرشاة الأسنان.

مخاطر مص إصبع الإبهام أو اليد:

من الطبيعي مصّ الأصابع وذلك في المراحل العمرية الأولى بالنسبة للرضع ولكن الاستمرار بعملية مص الإصبع بعد عمر العامين قد يؤدي إلى اعوجاج ظاهر بالأسنان مع وجود اختلال في عملية إقفال الأسنان.

.

3

نصائح عامة عند بزوغ الأسنان:

بداية من عمر ستة أشهر إلى الثلاثة أعوام من الممكن ملاحظة وجود آلام باللثة ، من الملاحظ أن الكثير من الأطفال تستخدم الحلقة المساعدة على بزوغ الأسنان أو تضع ملعقة الطعام بالفم والكثير من الأهالي تفضل استخدام الحلقات المطاطية الباردة ، وكذلك من الممكن استخدام قطعة صغيرة من الشاش المعقم المبتل بالماء البارد ويتم تمريرها على اللثة وذلك بواسطة إصبع أحد الوالدين.

5