الرئيسية معلومات طبية الأنف و الأذن و الحنجرة الأذن الدوار .. ودوار الحركة الدوار .. ودوار الحركة

الدوار .. ودوار الحركة

الدوار .. ودوار الحركة

في كل عام يقوم أكثر من مليوني شخص بزيارة الطبيب بسبب الدوار, وهناك عدد غير معروف يعاني من دوار الحركة وهو مرض شائع يصاحب المسافرين.

ما هو الدوار؟
بعض الناس يصف مشكلة التوازن بالشعور بالدوار والترنح أو عدم التوازن أو اختلال التوازن وبالشعور بالدوران أو الاهتزاز وأحيانا يرجع ذلك إلى مشاكل الأذن الداخلية.

ما هو اختلال التوازن؟
قليل من الناس يصفون مشاكل توازنهم باستخدام كلمة Vertigo وهى كلمة مشتقة من الفعل اللاتيني (يدور) .. ودائما يقولون انهم وما يحيط بهم يدور .. ويحدث هذا الأمر بسبب تكرار مشاكل الأذن الداخلية.

ما هو دوار الحركة ودوار البحر؟

بعض الناس يشعر بالغثيان والقيء أحيانا عند ركوب الطائرة أو السيارة أو الأجهزة المتحركة في المنتزهات والملاهي وهذا يسمى (دوار الحركة) .. وكثير من الناس يعاني منه عند ركوب القوارب البخارية أو السفن وهذا يسمى (دوار البحر) رغم انهما لنفس المرض.
ودوار البحر أو دوار الحركة عادة يكونا مضايقة بسيطة وليس أمرا جديا يحدث بسبب أي مرض ولكن بعض المسافرين يقاسون منه ولا يتحملونه وقليل منهم تظل الأعراض ملازمة لهم لعدة أيام بعد الوصول من السفر.

ما هو التوازن؟
الدوار واختلال التوازن ودوار الحركة ترجع جميعا إلى الإحساس باختلال التوازن .. وفي الأبحاث الفضائية وطب الطيران يسمون هذا الإحساس بالتوجيه الخبري لانه يخبر المخ أين الجسم أو الجسد في الفضاء وفي أي اتجاه يتحرك وإذا كان يدور أو مازال ساكنا، ويمكنك المحافظة على إحساسك بالتوازن بتداخلات معقدة من الأجزاء التالية في النظام أو الجهاز العصبي.

– الأذن الداخلية (تسمى أيضا التيه) والتي تلاحظ اتجاهات الحركة مثل الدوران للأمام أو الخلف من جانب لاخر أو أعلى وأسفل.

– العين التي تلاحظ أين يوجد الجسم بالفضاء مثلا: في الجانب الأيمن أو مقلوبا وأيضا تلاحظ اتجاهات الحركة.

– مستقبلات ضغط الجلد مثل الموجودة في المفاصل والعمود الفقري والتي تخبر عن أي جزء من الجسم يلمس الأرض.

– مستقبلات العضلات والمفاصل الحسيه .. والتي تخبر أي أجزاء من الجسم تتحرك.

– الجهاز العصبي المركزي (المخ والحبل الشوكي) التي تقدم جميع المعلومات المهمة من الأجهزة الأربعة الأخرى لعمل نوع من الترابط الحسي خارجها كلها.

وأعراض دوار الحركة والدوار تظهر عندما يستلم النظام العصبي المركزي رسالات متعارضة من الأنظمة الأربعة الأخرى.

على سبيل المثال .. افترض أنك تقود الطائرة وسط عاصفة واصطدمت طائرتك بمطب هوائي ولكن عيونك لم تكتشف هذه الحركة لأن كل ما تراه هو داخل الطائرة ثم استقبل مخك رسائل غير مترابطة بعضها ببعض ومتعارضة يمكن أن يكون هذا دوار جوي.

 او انك تجلس في المقعد الخلفي لسيارة تتحرك وأنت تقرأ كتابا فان الأذن الداخلية ومستقبلات الجلد سوف تكتشف حركة سفرك ولكن عينيك ترى فقط الصفحات التي في كتابك .. ويمكنك القول انك مصاب بدوار سيارة.

أو تخيل أنك مصاب بتلف في الأذن الداخلية في ناحية واحدة نتيجة إصابة في الرأس او التهاب .. فالأذن الداخلية المصابة لا ترسل نفس الإشارات التي ترسلها الناحية السليمة بل ترسل إشارات متعارضة إلى المخ حول الإحساس بالدوران ويمكن أن تعاني من الإحساس باختلال التوازن والغثيان وعدم التوازن.

ما هى الحالات الطبية التي تسبب الدوار؟

إذا لم يتدفق الدم بكمية كافية إلى المخ فسوف تشعر بأن رأسك خفيف .. وهذا طبعا يحدث في مناسبات كثيرة عند الوقوف بسرعة من وضع الرقاد وبعض الناس يشعرون بدوار خفيف في الرأس بسبب ضعف الدورة الدموية المزمن.. وقد يكون ذلك بسبب تصلب الشرايين أو ضغط الدم المرتفع والسكر أو زيادة الكوليسترول في الدم، وفي بعض الأحيان يحدث ذلك لمرضى القلب أو مرض الأنيميا .. وبعض الأدوية أيضا يقلل كمية الدم الواصل إلى المخ وخصوصا النيكوتين والكافيين ، وكثرة الملح تقود إلى ضعف الدورة الدموية أيضا وأحيانا يحدث هذا الضعف بسبب التوتر والقلق والعصبية .

الإصابات:
إصابات الرأس التي تتلف الأذن الداخلية وتسبب اختلال توازن شديدا مصحوبا بالغثيان وفقدان السمع .. وقد يختفي الدوار لعدة أسابيع ثم يتحسن ببطء.

الالتهاب:
الفيروسات التي تسبب نزلات البرد أو الأنفلونزا يمكن أن تهاجم الأذن الداخلية والعصب الذي يصلها بالمخ.. وهذا قد يحدث في اختلال التوازن أو عدمه .. والالتهاب البكتيري الذي يمتد إلى الأذن الداخلية قد يدمر السمع ويتسبب في اختلال وظيفة الأذن.
وزمن الشفاء من الدوار الحاد يماثل كسور الجمجمة.

الحساسية:
بعض الناس يصابون بالدوار أو اختلال التوازن عندما يتناولون بعض الأغذية أو يتعرضون للأتربة والملوثات وما يثير الغضب وتسمى هذه الحالة بالحساسية.

الأمراض العصبية:
بعض الأمراض التي تصيب الأعصاب يمكن تسبب اختلال التوازن مثل السفلس والأورام وتصلب الشرايين وهذه كلها أسباب غير شائعة ولكن الطبيب يأخذها في.

ماذا يفعل الطبيب للدوار الذي يصيبك؟

سوف يطلب الطبيب أن تصف الدوار الذي يصيبك لكي يعرف أنه خفيف أو دوار حركي ومنذ متى، ومتى تنتهي نوبة الدوار وهل مصحوب بفقدان السمع أو الغثيان أو القيء .. والظروف التي يحدث فيها الدوار، ويجب أن تجيب على أسئلة حول صحتك العادية والأدوية التي تستعملها واصابات الرأس والالتهابات الأخيرة والأذن والنظام العصبي.

وسوف يفحص الطبيب الأذن والأنف والحلق والأعصاب والتوازن لان الأذن الداخلية تتحكم في التوازن والسمع فاختلال التوازن غالبا يؤثر على السمع والعكس بالعكس .. وسوف يطلب الطبيب فحص السمع أو فحوصات لجهاز الأتزان وفي بعض الحالات أشعة مقطعية على الرأس أو فحص الدم والقلب .

ماذا تفعل لتخفيض الدوار؟

– تجنب التغيرات السريعة في الوضع وخصوصا من الرقاد إلى النهوض أو الدوران من جانب لاخر.

– تجنب حركة الرأس الشديدة وخصوصا النظر لأعلى أو الحركة السريعة وخصوصا الالتفاف أو الدوران.

– ابتعد أو قلل استعمال المنتجات التي تتلف الدورة الدموية مثل النيكوتين والكافيين والملح.

– قلل من التعرض للظروف التي تصيبك بالدوار مثل التوتر والقلق أو المواد التي تسبب الحساسية.

– تجنب الأنشطة الخطيرة عندما يصيبك الدوار مثل قيادة السيارة او تشغيل المعدات الخطيرة أو صعود السلم.

ماذا افعل لدوار الحركة؟

دائما اجعل عينيك أثناء القيادة ترى نفس الحركة التي يشعر بها جسمك وأذنك الداخلية مثلا اجلس في المقعد الأمامي للسيارة وانظر إلى المناظر البعيدة أو اصعد إلى مقدمة السفينة وانظر إلى الأفق .. أو اجلس بجوار النافذة في الطائرة وانظر إلى الخارج .. واختر المقعد أعلى الأجنحة حيث تقل الحركة والاهتزاز.

– إذا كنت تتعرض لدوار الحركة فلا تحاول القراءة أثناء السفر ولا تجلس في مقعد مواجه للخلف.

– لا تتحدث أو تنظر لراكب آخر يعاني من دوار الحركة.

– تجنب تناول الأغذية المتبلة والمليئة بالدهون والعطور النفاذة مباشرة قبل سفرك .

– تناول أحد أدوية الدوار الحركي قبل بدء السفر والذي يصفها لك الطبيب، وبعض هذه الأدوية يمكن شراؤها بدون وصفة طبية مثل: درامامين – بوتاين – ماريزين ، اما المهدئات والمسكنات للجهاز العصبي فلابد من وصفة الطبيب وبعضها يكون على شكل أقراص والآخر على شكل تحاميل.

ملحوظة:

معظم حالات الدوار والدوار الحركي يمكن علاجها بنفسك أما الحالات الحادة والسيئة فلابد من زيارة الطبيب ذي المهارات الخاصة في طب الأذن والأنف والحنجرة واختلال التوازن والجهاز العصبي.


الوسوم

الوسوم:,