الرئيسية مقالات معلومات طبية العين إلتهاب العنبية إلتهاب العنبية

إلتهاب العنبية

إلتهاب العنبية

 

• ما هو التهاب العنبية ؟
– إن شكل العين مثل كرة التنس المجوفة من الداخل تحيط بها 3 طبقات مختلفة .
– وتسمى الطبقة الخارجية “الصلبة” ( الغلاف الأبيض الخارجى ) .
– الطبقة الداخلية “الشبكية” ( وهو النسيج الذى يجمع الصورة في الجزء الخلفي من العين مثل الفيلم في الكاميرا) .
– والطبقة الوسطى بين الصلبة والشبكية تسمى “الطبقة العنبية” لأنها تظهر تحت الميكروسكوب كالعنب المقشور .

• ما هى أهمية الطبقة العنبية ؟
– إن الطبقة العنبية هي تلك الطبقة التي تحتوي على الأوعية الدموية التي تغذى العين . والتهاب هذه الطبقة يؤثر على القرنية والشبكية والصلبة وبقية الأجزاء الحيوية في العين لأنها ملاصقة لهذه الأجزاء . ولذلك فإن التهابها قد يهدد الإبصار وهو أكثر خطورة من أنواع الالتهاب الأخرى التى تصيب العين من الخارج .

• ما هى أعراض التهاب العنبية ؟
– الحساسية للضوء وعدم وضوح الرؤية وألم واحمرار العين . وقد تبدأ الأعراض فجأة باحمرار العين وإحساس بالألم أو قد تظهر الأعراض ببطء يصاحبها ألم واحمرار بسيط مع عدم وضوح الرؤية .

• ما هى أنواع التهاب العنبية ؟
– تقسم تلك الأنواع حسب مكان التهاب الطبقة العنبية: فإذا كان الالتهاب في الجزء الأمامي من العين بالقرب من القزحية فتسمى بالتهاب القزحية واذا كان في منتصف العين بالقرب من الجسم المهدب تسمى التهاب الجسم المهدب واذا كان في الجزء الخلفي من العين بالقرب من الغلاف المشيمي تسمى بالتهاب الغلاف المشيمي .

• ما هى أسباب التهاب العنبية ؟
– العدوى :
 العدوى الفيروسية : فيروسات الهربس والمامبس
 العدوى الفطرية : الهستوبلازما
 العدوى الطفيلية : التوكسوبلازما
ولكن في بعض الأحيان يكون السبب غير معروف .
– وقد يكون التهاب الطبقة العنبية مرتبطاً بالتهاب أجزاء أخرى من الجسم مثل التهاب المفاصل. وقد يكون نتيجة إصابة بالعين . أو يكون التهاب العنبية في أحد العينين نتيجة لإصابة شديدة في العين الأخرى ( التهاب الطبقة العنبية التعاطفي ) .

11 Eye Structure - A

• كيف يمكن تشخيص التهاب العنبية ؟
– من المهم جداً عند ظهور الأعراض استشارة طبيب العيون فوراً لأن أى التهاب داخل العين قد يؤثر على البصر بشكل دائم وقد يصيب المريض بالعمى .
– ويستعمل الطبيب العديد من الوسائل للكشف على العين من الداخل ومنها الآتي :
 أشعة X
 اختبارات الدم.
 اختبارات الجلد.
 أخذ عينة من داخل العين.
– وحين يكون التهاب العنبية مصاحباً لحالات مرضية أخرى في باقي الجسم فإن الطبيب عادة ما يلجأ لفحص شامل لجسم المريض من خلال استشارة أطباء في التخصصات الأخرى .

• كيف يمكن علاج التهاب العنبية ؟
– إن العلاج السليم ضرورى جداً لتقليل فرصة حدوث أي ضعف أو فقدان للبصر .
– إن استعمال قطرات العين ( المحتوية على كورتيزون ) والأدوية الموسعة لحدقة العين تساعد على الإقلال من الالتهاب والألم . وعندما يكون الالتهاب عميقاً داخل العين لا يجب استعمال الأدوية عن طريق الفم أو الحقن .
– كما يجب علاج بعض المضاعفات التي تنشأ نتيجة التهاب العنبية مثل الجلوكوما أو المياه الزرقاء ( زيادة ضغط العين ) – الكتاراكت او المياه البيضاء ( عتامة عدسة العين ) – تكون أوعية دموية جديدة . وفي حال زيادة المضاعفات قد تكون الجراحة أو العلاج بالليزر ضرورياً لإنقاذ العين .
– إن التهاب العنبية الذي يظهر فى الجزء الأمامي أو الأوسط من العين ( التهاب القزحية أو الجسم المهدب ) عادة ما يظهر فجأة ويدوم لمدة 6-8 أسابيع . وفي مراحله المبكرة يمكن علاجه بالاستعمال المنتظم لقطرات العين . ولا يوجد سبب محدد لهذا النوع من الالتهاب .
– بينما التهاب العنبية فى الجزء الخلفي من العين ( التهاب الغشاء المشيمي ) عادة ما يظهر ببطء ويدوم لفترة أطول ويكون علاجه أصعب .

• من يمكنه علاج التهاب العنبية ؟
– طبيب العيون فقط هو القادر على علاج التهاب العنبية لأنها تهدد الإبصار بشكل واضح .
– ويجب معرفة أن مجرد احمرار العين قد تكون شكلاً خطيراً من التهاب العنبية .
– كما أن احمرار العين المستمر لا يجب علاجه إلا بواسطة طبيب العيون.


الوسوم

الوسوم:,