الرئيسية مقالات معلومات طبية العين الأجسام الطافية (الذبابة الطائرة) والوميض الأجسام الطافية (الذبابة الطائرة) والوميض

الأجسام الطافية (الذبابة الطائرة) والوميض

الأجسام الطافية (الذبابة الطائرة) والوميض

 

• ما هى الأجسام الطافية ؟
– قد يرى الشخص في بعض الأحيان نقاطاً صغيرة أو سحابات تتحرك في مجال الرؤية وتسمى “الأجسام الطافية” . ويمكن رؤيتها عند النظر إلى خلفية ذات لون واحد مثل الحائط أو السماء الزرقاء .
– والأجسام الطافية هي عبارة عن تجمعات صغيرة من المواد الجيلاتينية أو الخلايا داخل الجسم الزجاجي (المادة الجيلاتينية التى تملأ تجويف العين) . وما يراه الشخص هو عبارة عن الظلال التي تصنعها تلك الأجسام الطافية فوق الشبكية ( هي طبقة الأعصاب الموجودة في الجزء الخلفى من العين والتي تحس بالضوء وتساعد على الرؤية ) .
– وتأخذ تلك الأجسام الطافية عدة أشكال كنقاط صغيرة أو دوائر أو خطوط أو سحب .

• ما هو سبب ظهور الأجسام الطافية ؟
– عند الوصول لمنتصف العمر قد يبدأ الجسم الزجاجي في الانكماش أو يزداد سمكه مسبباً ظهور كتل أو خيوط داخل العين . وقد ينفصل الجسم الزجاجي من الجزء الخلفي من العين وهو سبب شائع في ظهور الأجسام الطافية . وهذه الحالة تسمى بالانفصال الخلفي للجسم الزجاجى .
– ويظهر الانفصال الخلفي للجسم الزجاجي بنسبة أكبر في الحالات الآتية :
 قصر النظر.
 بعد جراحة إزالة الكتاراكت (المياه البيضاء).
 التهابات داخل العين.
 بعد استعمال أشعة الليزر من نوع ياج.
– وظهور الأجسام الطافية قد يمثل ناقوس خطر عند ظهورها فجأة لذلك يجب استشارة طبيب عيون بالذات عندما يكون المريض فوق سن الأربعين .

• هل تشكل الأجسام الطافية خطراً ؟
– قد يؤدى انكماش الجسم الزجاجي إلى نزعه من الجزء الملاصق له من الشبكية مسبباً تمزق الشبكية . و يؤدى هذا التمزق لحدوث نزيف بسيط لكمية من الدم التى تظهر كأجسام طافية جديدة .
– إن تمزق الشبكية هو مشكلة خطير قد تؤدي لانفصال الشبكية . لذلك يجب استشارة طبيب العيون في الحالات الآتية :
 ظهور أجسام طافية فجأة فى مجال الإبصار حتى لو كانت جسماً واحداً جديداً.
 رؤية وميض مفاجئ من الضوء.
 فقدان الرؤية الجانبية.

• ما الذى يمكن عمله عند ظهور الأجسام الطافية ؟
– يجب على المريض استشارة طبيب العيون فوراً في حالة ظهور أي جسم طافٍ جديد فجأة في مجال الرؤية لمعرفة إذا ما كان لديه تمزقاً في الشبكية .
– ولأن تلك الأجسام الطافية قد تظهر في مجال الرؤية فإنها قد تصبح مزعجة وبالذات عند القراءة لأن المريض يضطر لتحريك عينيه أو للنظر لأعلى ولأسفل لإبعاد تلك الأجسام عن مجال الرؤية .
– وقد تستمر تلك الأجسام الطافية في مجال الرؤية وقد يتضاءل بعضها ويصبح أقل إزعاجاً . وحتى إذا كان المريض يرى أجساماً طافية لسنوات فعند ظهور أجسام جديدة يجب عليه استشارة طبيب العيون فوراً .

11 Eye Structure - A

• ما هو سبب الوميض ؟
– عند انفصال الجسم الزجاجى من فوق الشبكية فقد يرى المريض وميضاً يشبه البرق . وقد يلاحظ الشخص العادي نفس العلامات في حالة اصطدام عينه بجسم ما فيرى ما يسميه بالنجوم .
– قد يظهر الوميض ويختفي لعدة أسابيع أو شهور . وحتى مع التقدم في السن فمن المعتاد رؤية ذلك الوميض .
– وعند ظهور الوميض بشكل مفاجئ يجب استشارة طبيب العيون للتأكد من عدم وجود تمزق فى الشبكية .
– وبعض الناس يشعرون بوميض من الضوء مصحوباً بموجات ساخنة فى كلا العينين ويستمر ذلك لمدة 10-20 دقيقة . ويظهر هذا النوع من الوميض بسبب تقلص الأوعية الدموية بالمخ.

• كيف تفحص العين ؟
– عندما يفحص طبيب العيون عين المريض فإنه يضع له نوعاً من قطرات العين التى تسبب اتساع الحدقة ومن خلال هذا الفحص غير المؤلم يرى الطبيب الشبكية والجسم الزجاجي. وينبغى على المريض إحضار أحد الأشخاص معه ليصحبه إلى المنزل.
– رغم أن ظهور الأجسام الطافية أو الوميض الضوئي شىء طبيعي مع التقدم في العمر ورغم أن ليست كل الأجسام الطافية تشكل خطورة إلا انه يجب استشارة طبيب العيون عند ظهورها فوراً .