الرئيسية معلومات طبية العين تقويم الجفون تقويم الجفون

تقويم الجفون

تقويم الجفون

تقويم الجفون

في كل عام يختار الآلاف من الرجال والنساء القيام بتقويم جفونهم جراحيا وذلك لتحسين وتجميل وجوههم وحتى يبدون في صورة جميلة وأكثر شبابا رغم تقدم الأعمار بهم .. لأن الجفون المرتخية تجعلهم يبدون أكبر سنا وأيضا قد تضعف الرؤية لديهم..

وجراحة تقويم الجفون تصحح هذه المشكلات لأنها تزيل الانتفاخات والجيوب تحت العينين والتي تجعل الشخص يبدو متعبا ومرهقا.. وهذه العملية لا تغير من الدوائر السوداء حول العينين ولا التجاعيد الدقيقة ولا تغير أيضا من الحواجب المتدلية .. ولذلك فهي عملية لمكان واحد وقد يوصي الجراح بجراحة لدائنية للحاجب وللوجه أو تنعيم الجلد لتحقيق أفضل النتائج.

وإذا كنت تعجب كيف لعملية تقويم الجفون أن تغير من شكل الإنسان فعليك أن تعلم كيف تتم وما هو المتوقع منها .. وفي هذه المطوية إجابة على أسئلة كثيرة ومعلومات وافية عن هذه الجراحة التجميلية.

هل تقويم الجفون مناسب لك؟

كما في كثير من جراحات الوجه البلاستيكية فان الصحة الجيدة والتوقعات الحقيقية مطلب أساسي. فهذه الجراحة تزيل الدهون الزائدة والعضلات والجلد من الجفون العليا والسفلى والنتيجة مظهر جديد شبابي ومنطقة عيون أكثر جاذبية.

والأشخاص الذين يعانون من الدوائر السوداء حول العيون أو بعض الأمراض الحادة عليهم أن يعتمدوا على مهارات التشخيص لدى الطبيب المختص لكي يقرر لهم ما إذا كانت جراحة تقويم الجفون تصلح. وتساعد استشارة جراح التجميل في تحديد أي إضافات أو جراحة تكميلية يمكن أن تساعد على نجاح الجراحة.

وقد ينصح الجراح بعمل جراحة متزامنة للجبهة لتصحيح الحاجب المتدلي وثنيات الجبهة أو الجلد لازالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد في منطقة العين.

من يتخذ قرار جراحة تقويم الجفون؟

سواء كان الجراح يرغب في إجراء عملية تجميل الجفون وتقويمها لأسباب وظيفية أو تجميلية .. فان اختيارك للجراح الماهر أمر مهم جدا، ويجب على المريض أن يتبع التعليمات والإرشادات قبل الجراحة وبعدها والتي يضعها الجراح نفسه.

أثناء فترة ما قبل الجراحة سوف يسأل المريض عن مدى الرؤية لديه وكمية الدموع واستخدام العدسات اللاصقة أو النظارات ورغبته في اجراء هذه الجراحة التجميلية، وسوف يشرح الجراح عملية تقويم الجفون وما تتوقعه منها ويتعرف على تاريخك الطبي الكامل .. وبعض العناصر الأخرى مثل العمر ونوع الجلد ، والخلفية الوراثية، ودرجة ضعف الرؤية لدى المريض.. وأكثر من ذلك يمكن أن يتوقع المريض تبادل للرأي بينه وبين الجراح مما يؤدي إلى نجاح الجراحة التجميلية ..

وبعد اتخاذ القرار لإجراء الجراحة وموافقة المريض سوف تتم مناقشة كل الإجراءات الفنية للجراحة ونوع التخدير والوسائل الجراحية الأساسية والمساعدة والمخاطر التي قد تحدث والتكاليف التي قد تطرأ أثناء العملية.

فهم الجراحة التجميلية للجفون:

في جراحة الجفون العليا يحدد الجراح أولا الخطوط والثنيات في الجفن حتى يجعل الندبات مرئية بقدر المستطاع طوال الجراحة .. ثم يشق الجفن ويزيل الدهون والعضلة والجلد المتدلي باستخدام غرز دقيقة جدا لإغلاق الفتحات ومن ثم تقليل رؤية أي ندبة.

أما في جراحة الجفون السفلية فيقوم الجراح بعمل فتحة في موقع غير واضح بطول خط أهداب العين والثنايات الموجودة في الجفن الأسفل وإزالة الدهون الزائدة والعضلة والجلد المرتخي قبل غلق الفتحة بغرز دقيقة جدا .. وانتفاخ جفن العين يحدث بسبب الدهون الزائدة والتي يتم تصحيحها بجراحة جفون تجميلية في الملتحمة والشق في هذه الحالة يتم داخل الجفن الأسفل وإزالة الدهون الزائدة .. ويتم شفاؤها تلقائيا بدون أي ندبات .. وفي الحالات العادية قد تستغرق جراحة تقويم الجفن من ساعة إلى ساعتين.

ماهو المتوقع بعد الجراحة؟

بعد اتمام الجراحة مباشرة قد يضع الجراح بعض الضمادات المعقمة ولكن ليس في عملية جراحة الملتحمة فليس من المستحسن تغطية العين بل وضع مرهم لمنع جفاف منطقة العين.. وقد يحدث بعض التورم والالتهاب ولكن هذا أمر طبيعي .. وعمل كمادات باردة ورفع الرأس أثناء الرقاد يزيد من سرعة الشفاء ويريح المريض – وسوف يصف الجراح بعض الأدوية للمريض لراحته.

وبعد أسبوع ونصف الأسبوع من إجراء الجراحة يمكن تنظيف منطقة العين وعند الشعور بان العينين بهما جفاف أو ملتهبتان فيمكن شفاء هذه الحالات بقطرة للعيون يوصي بها الطبيب المعالج.

ويقوم الجراح أيضا بتسجيل كل الأحداث المحيطة بالمريض لتجنب أي مضاعفات تحدث في الأسابيع التالية للجراحة .. وبعد ثلاثة أو خمسة أيام من إجراء الجراحة تزال الغرز الدائمة ويمكن استعمال الغرز التي تنحل تلقائيا.

إن جراحة الجفون التجميلية تصحح الكثير من تجاعيد العين وخطوط الزمن التي تحفر حول العيون مما يعيد الثقة بالنفس وتغيير الشعور بالإحباط الذي ينتاب الأشخاص من ظهور هذه التجاعيد والخطوط المحفورة في الوجه.