الرئيسية مقالات معلومات طبية العين الليزك الليزك

الليزك

الليزك

حتى وقت قريب كان العلاج الوحيد لعيوب الإبصار هو استعمال النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة ولكن في الخمسة وعشرين عاما الأخيرة زاد الإقبال بنسبة كبيرة على تصحيح النظر بالليزر كوسيلة فعالة لتصحيح مثل هذه العيوب.
يعتبر الليزك أكثر أنواع جراحات تصحيح الإبصار إجراء بل هو أكثر أنواع الجراحات على الإطلاق. وتجرى عادة أكثر من مليون و ثمانمائة ألف جراحة ليزك بالولايات المتحدة الأمريكية في العام الواحد.
وسبب شعبية الليزك الكبيرة هو تعدد ميزاته مقارنة بأنواع جراحات تصحيح الإبصار الأخرى مثل عدم وجود ألم أثناء الجراحة بالإضافة لتحسن النظر مباشرة في اليوم التالي لها. ويمكن لتلك الجراحة أن تعالج قصر وطول النظر والأستجماتيزم من خلال التغيير الدقيق لشكل القرنية.

كيف يعمل الليزك

 

1- الخطوة الأولى
رغم أنك ستظل مستيقظا طوال جراحة الليزك إلا أنك لن تشعر بأي ألم. فبعد وضع محلول مخدر بالعين يتم إبعاد الجفون عن بعضها برفق باستعمال أداة طبية وتوضع حلقة صغيرة ماصة حول القرنية لتعمل كقاعدة لجهاز يسمى الميكروكيراتوم. يستعمل بعد ذلك الميكروكيراتوم لعمل قطع دائري غير مكتمل في الطبقة السطحية للقرنية. يرفع سطح القرنية المفصول ويتم ثنيه جانبا.

2- الخطوة الثانية
سيطلب الطبيب منك النظر لضوء ساطع بينما يقوم الإكزيمر ليزر بتعديل شكل القرنية الداخلي. وتستمر هذه الخطوة من ثوان إلى دقائق حسب درجة التعديل الضرورية. فبعد تعديل شكل القرنية تستطيع أن تجمع أشعة الضوء بشكل طبيعي على الشبكية ويصبح النظر أكثر قوة عن ذي قبل.

3- الخطوة الثالثة
يعاد سطح القرنية الخارجي إلى مكانه الطبيعي ويترك ليجف لعدة دقائق.

ويفيد الليزك في علاج قصر وطول النظر والأستجماتيزم. ففي قصر النظر يكون الهدف هو زيادة تسطح القرنية المحدبة بينما يكون في طول النظر زيادة تحدب القرنية المسطحة وفي الأستجماتيزم يعمل الليزك على زيادة نعومة سطح القرنية واستدارتها.

النتائج المتوقعة بعد الجراحة
لقد ساعد الليزك الملايين عبر العالم في التقليل من اعتمادهم على النظارات أو العدسات اللاصقة أو إلغائه بالكامل. فلقد أثبتت نتائج عشرات الآلاف من الجراحات التي أجريناها أن نسبة النجاح تصل إلى حوالي 98% في حالات قصر النظر و95% في حالات طول النظر.

الإحتياطات المتبعة لإجراء الجراحة 

يوم الجراحة

  •  لا توجد قيود على الطعام أو الشراب أو الأدوية
  • ارتداء ملابس مريحة
  • إزالة أي آثار للماكياج

خلال الجراحة

  •  يتم ضبط جهاز الليزك حسب مقاييس النظر الخاصة بك قبل دخولك لغرفة الليزر
  •  تجرى الجراحة تحت تأثير مخدر موضعي في صورة قطرات للعين
  • تستعمل أداة خاصة لمباعدة الجفنين ومنع اختلاجهما وهو غير مؤلم
  • سيطلب منك أن تنظر إلى ضوء أحمر متوهج وأن تثبت نظرك عليه
  •  لن يستغرق استعمال الطبيب لأشعة الليزر أكثر من ستين ثانية لتعديل شكل القرنية
  • لن تشعر بألم أثناء الإجراء

بعد الجراحة

  • يصف الطبيب بعض أنواع قطرات العين لتستعمل لمدة أيام بعد الجراحة
  • يصطحبك رفيقك إلى المنزل
  • يراعى الذهاب للمنزل مباشرة
  • يمكنك العودة للعمل في اليوم التالي للجراحة
  • عادة يمكنك قيادة السيارة بعد يومين

أفعل و لا تفعل

  •  تجنب فرك العينين نهائيا
  • تجنب السباحة لمدة أسبوع
  • عدم التعرض للأتربة في الأسبوع الأول
  • يمكنك الاستحمام بشرط عدم دخول أي مياه بالعين

هل يناسبني الليزك
لا يمكن بالتحديد معرفة إمكانية إجراء الليزك لك إلا بالفحص الطبي الكامل ولكن يجب توافر بعض الصفات بك وهي:

  • السن فوق 19 عاما
  • ثبات النظر لمدة عام على الأقل قبل إجراء الجراحة
  • العين خالية من الأمراض
  • القرنية سليمة بدون حالات مرضية مثل القرنية المخروطية
  • القرنية ذات سمك كاف لإجراء الجراحة
  • عدم وجود حمل

من خلال خبرتنا الطويلة يمكن القول أن نسبة حوالي 25% من المترددين على أقسام جراحات تصحيح النظر لا تناسبهم جراحة الليزك لأسباب مختلفة ولا داعي للقلق في هذه الحالة لأنه يوجد في مغربي كل البدائل الممكنة لكل أنواع ضعف الإبصار.

الآثار الجانبية المحتملة
رغم ندرة حدوث هذه الأعراض الجانبية ولكن كأي إجراء طبي يمكن أن تحدث. لذلك وجب علينا إعلامك بها.

سؤال و جواب

ما هو تهيج العين ؟
هو الشعور بوجود شعرة بالعين ويعالج ببعض أنواع قطرات العين.

ما هو الليزر ؟
هو التقنية التي تستعمل الأشعة فوق البنفسجية لإعادة تشكيل الطبقة الداخلية للقرنية بدقة. ويمكن لهذا التغيير أن يصحح بعض عيوب الإبصار مثل قصر النظر وطول النظر والأستيجماتيزم.

ما هو الليزك ؟
هو الإجراء الجراحي الذي يستخدم الليزر لإعادة تشكيل الطبقة الداخلية للقرنية فيمكن تصحيح بعض عيوب الإبصار بشكل دائم مثل قصر النظر وطول النظر والأستيجماتيزم . وهو أحد أكثر الجراحات إجراءً على مستوى العالم.

كيف يحدد الطبيب ما الذي يجب إصلاحه بالعين؟
يعتمد تصحيح النظر بالليزر على قياس عيوب الإبصار بدقة ويستخدم لذلك جهاز Wave Scan الذي يقوم بعد ذلك بنقل تلك المعلومات لجهاز الليزر لكي يقوم بدوره بتصحيح تلك العيوب بأشعة الإكزايمر ليزر.

ما هي درجة دقة جهاز Wave Scan؟

إن دقة قياس النظر بجهاز Wave Scan تزيد بحوالي 25 مرة عن طرق القياس التقليدية لعمل النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.

ما هو معدل نجاح الليزك ؟
إن الواقع الذي رأيناه يوميا من خلال عشرات الآلاف من جراحات الليزك يظهر أن أكثر من 98% من المرضى لم يعودوا بحتاجة لوضع لارتداء نظارات طبية أو عدسات لاصقة كما يمكنهم القيادة و ممارسة الرياضة و مشاهدة التلفاز بشكل طبيعي.

هل سيدوم أثر العملية أم يعود النظر للضعف ؟
من واقع المتابعة الدقيقة للمرضى الذين أجروا العملية منذ أكثر من 12 عاما تأكد لنا ثبات نتيجة الجراحة مما يؤكد نجاحها على مر السنين ..

ما هي أول خطوة ؟
يحدد الفحص الدقيق ما إذا كانت جراحة الليزك مناسبة لك أم لا .. وفي حال عدم مناسبتها لك سيطلعك الطبيب على الخيارات المتوفرة الأخرى. بعد ذلك سيخبرك بالنتائج المتوقعة بعد الجراحة

ماذا يجب أن أفعل قبل الجراحة ؟

  • إحضار أحد أقاربك ليرافقك يوم الجراحة
  • التوقف عن وضع العدسات اللاصقة بالشكل التالي:

– العدسات الصلبة : قبل الجراحة بشهر
– العدسات المنفذة للغازات : قبل الجراحة بأسبوعين إلى أربعة أسابيع
– العدسات اللينة : قبل الجراحة بأسبوع إلى أسبوعين

هل عملية الليزك تؤلم ؟
معظم المرضى لا يشعرون بألم أثناء العملية بسبب استخدام مخدر سطحي عبارة عن قطرة توضع بالعين لتخدير سطح القرنية.

كيف أعرف إذا كان الليزك أو الإنتراليزك مناسبا لي أم لا ؟
لا يمكن بالتحديد معرفة إمكانية إجراء الليزك لك إلا بالفحص الطبي الكامل ولكن نسبة حوالي 80 % من المترددين على أقسام جراحات تصحيح النظر تناسبهم جراحة الليزك وإذا كنت ممن لا تناسبهم الجراحة فلا داعي للقلق لأنه يوجد في مغربي كل البدائل الممكنة لكل أنواع ضعف الإبصار.

كم تستغرق الجراحة ؟
ستقضي حوالي 20 دقيقة إجمالا في غرفة الجراحة و لكن الإجراء يستغرق دقائق قليلة فقط.

لقد كنت أتمتع بنظر سليم و لكن وصلت للسن التي سأحتاج فيها نظارة للقراءة. فهل يمكن علاج هذه الحالة بالإنتراليزك ؟
لا تستطيع تقنية الليزر منع ظهور ضعف نظر الشيخوخة لأنها ظاهرة مرتبطة بالتقدم في السن يعاني منها معظم الأشخاص فوق سن الأربعين. ورغم ذلك فنحن نفخر في مستشفيات ومراكز مغربي بأننا كنا الثاني على مستوى العالم في تقديم بعض الحلول الجراحية لعلاج هذا النوع من قصور الإبصار. ويمكنك مراجعة أحد استشاريي تصحيح قصور الإبصار بأحد فروعنا.

ما هو السن المناسب لإجراء هذا النوع من الجراحات؟
الحد الأدنى للسن المناسب هو 19 سنة حين يكتمل نمو العين مع مراعاة ثبات النظر لمدة عام على الأقل قبل الجراحة.

هل سأحتاج للمبيت بالمستشفى بعد الجراحة ؟
يمكنك العودة للمنزل بعد انتهاء الجراحة و لكنك ستحتاج للعودة لفحص لاحق في اليوم التالي. وسيخبرك الطبيب بما ستحتاج عمله بالكامل حسب نوع الإجراء الجراحي.

هل سأحتاج لتخدير كامل ؟
فقط سيستعمل الطبيب مخدراً سطحياً عبارة عن قطرة للعين.

هل جراحة الليزك آمنة ؟
إن أشعة الليزر الفوق بنفسجية تعمل على سطح القرنية و لا تخترق العين.

هل سأحتاج لأحد المرافقين ؟
نعم لأن الطبيب يوم الفحص قد يضع لك بعض أنواع القطرات التي توسع حدقة العين مما يجعل النظر مشوشا لمدة ساعات. و كذلك في يوم الجراحة قد تحتاج بعض الوقت حتى يستقر النظر. لذلك من الأفضل إحضار أحد المرافقين ليصطحبك للمنزل ونؤكد بشدة على عدم القيادة بنفسك.

متى أعود لفحص لاحق بعد الجراحة ؟
ستعود في اليوم التالي للجراحة كما ستبقى تحت المتابعة الطبية لمدة 6-9 شهور ويختلف ذلك تبعاً لنوع الإجراء الجراحي.

ماذا عن حدوث الوهج الليلي ؟
يتحدد احتمال حدوث الوهج الليلي من خلال الفحوصات الأولية التي يجريها لك الطبيب قبل الليزك ومن ضمنها قياس قطر حدقة العين. و توجد لدينا التقنية التي تساعد في خفض نسبة حدوثه.

متى أستطيع العودة للعمل ؟
ننصح معظم عملائنا بالراحة في أول يومين و بعد ذلك تستطيع العودة للعمل ومزاولة بعض الانشطة الطبيعية مثل الرياضة. وعليك فقط بالامتناع عن السباحة لمدة أسبوعين أو فرك العينين لمدة أربعة أسابيع.

متى يحدث الشفاء الكامل ؟
يستقر النظر في معظم الحالات بعد اليوم الأول ويستطيع الشخص العودة لعمله بعد يومين وسيحس بالتحسن الواضح بعد أسبوع وتكتمل حدة الإبصار الطبيعية بعد أسبوعين.

هل توجد مشاكل لجراحة الليزك أو الإنتراليزك على المدى الطويل؟
بعد أكثر من عشرة أعوام من استعمال الليزر في ملايين الجراحات على مستوى العالم لم تظهر أي آثار غير مرغوبة على المدى الطويل.

عدم وضوح الرؤية ؟
هو ما قد يحدث في الساعات الأولى بعد الليزك ولكنه يختفي بعد مرور ساعات قليلة.

الوهج الليلي ؟
قد يظهر هذا العرض في خلال الأسابيع الأولى بعد الليزك ويختفي بعد اكتمال التئام القرنية.

الحساسية للضوء ؟
قد تزيد حساسية العين للضوء بعد الليزك و لكنها تختفي خلال ساعات ويتم تلافي ذلك بارتداء نظارة شمسية.

التصحيح الزائد للنظر
قد يحدث التصحيح الزائد للنظر خلال مرحلة الشفاء والتئام القرنية بشكل طبيعي وستلاحظ أن نظرك سيثبت خلال أسبوع لأربعة أسابيع وذلك حسب درجة ضعف الإبصار الموجودة من البداية. وفي بعض الحالات النادرة قد تستمر تلك الدرجة الزائدة من التصحيح ويحتاج عندها الطبيب لعمل إجراء آخر لتصحيح هذه الدرجة الزائدة ويكون ذلك عادة بعد 3-4 شهور من الإجراء الأول.

تراجع حدة الإبصار
رغم أن الغالب هو دوام حدة الإبصار المكتسبة بعد الليزك إلا أنه في بعض الحالات القليلة قد يحدث تراجع قوة الإبصار مما تحتاج معه إلى إجراء الليزك مرة أخرى لتصحيح ضعف الإبصار. والجدير بالذكر أن غالبية من أجروا الليزك لا يحتاجون لمثل هذا الإجراء التصحيحي

والجدير بالذكر فإن مغربي كانت ثاني مستشفى بالعالم يستعمل الإكزيمر ليزر لتصحيح النظر كما كانت الأولي في الشرق الأوسط في استعمال الفمتوليزر. وأجرت مستشفيات ومراكز مغربي عبر فروعها ما يزيد عن مائي وخمسين ألف جراحة ناجحة لتصحيح النظر بحمد الله.

وكانت مغربي الأولى بالشرق الأوسط في إجراء جراحات زراعة القرنية في 1968 وزراعة العدسات داخل العين في 1972 وتصحيح النظر بتشريط القرنية في 1980. كما ابتكر أحد أطباء مغربي جراحة جديدة لأول مرة بالعالم لزراعة القرنية الجزئية مما يقلل من رفض الجسم للقرنية المزروعة.

وتهتم مجموعة مستشفيات ومراكز مغربي بتطبيق أعلى معايير الجودة والأمان في تقديم الخدمة الطبية والحصول على اعتماد بذلك من أرقى الجهات في هذا المجال مثل اللجنة الدولية لاعتماد المستشفيات بالولايات المتحدة حيث حصلت كل فروعنا الجراحية بالمملكة العربية السعودية وبالخليج ومصر على اعتمادها بأعلى درجات التقييم الممكنة