الرئيسية مقالات تصحيح النظر خيارات تصحيح النظر لازيك لازيك

لازيك

لازيك

يسمى اللازيك أيضا بـ “الليزيك السطحي” و يعتبر أحد التطويرات التي استحدثت على جراحة الليزر PRK القديمة. ويستعمل اللازيك غالبا في الحالات التي تكون فيها القرنية رقيقة أو مسطحة أكثر من  الحد الطبيعي.
 

كيف يعمل اللازيك
  • يستعمل الطبيب مشرطا دقيقا يسمى Trephine بدلا من مشرط الميكروكيراتوم الأكثر سمكا لرفع الطبقة السطحية فقط من خلايا القرنية.
  • يضع الطبيب محلولا طبيا على القرنية يساعد في رفع الخلايا السطحية فقط ثم يقوم بثنيها بعيدا عن مركز القرنية كما هو موضح بالصورة.
  • يستعمل الطبيب الليزر لتعديل شكل القرنية حسب درجة ضعف النظر و بعد أن ينتهي يقوم بإعادة النسيج السطحي لمكانه بأداة خاصة.

بعد اللازيك

  • تلتئم الطبقة السطحية للقرنية خلال يوم بعد اللازيك.
  • يحتاج المريض عينيه لمدة أربعة أيام بعد اللازيك و قد يشعر ببعض الحكة خلال اليومين الأولين.
  • يتحسن البصر خلال 4-7 أيام بعد اللازيك.

والجدير بالذكر فإن مغربي كانت ثاني مستشفى بالعالم يستعمل الإكزيمر ليزر لتصحيح النظر كما كانت الأولي في الشرق الأوسط في استعمال الفمتوليزر. وأجرت مستشفيات ومراكز مغربي عبر فروعها ما يزيد عن مائي وخمسين ألف جراحة ناجحة لتصحيح النظر بحمد الله.

وكانت مغربي الأولى بالشرق الأوسط في إجراء جراحات زراعة القرنية في 1968 وزراعة العدسات داخل العين في 1972 وتصحيح النظر بتشريط القرنية في 1980. كما ابتكر أحد أطباء مغربي جراحة جديدة لأول مرة بالعالم لزراعة القرنية الجزئية مما يقلل من رفض الجسم للقرنية المزروعة.

وتهتم مجموعة مستشفيات ومراكز مغربي بتطبيق أعلى معايير الجودة والأمان في تقديم الخدمة الطبية والحصول على اعتماد بذلك من أرقى الجهات في هذا المجال مثل اللجنة الدولية لاعتماد المستشفيات بالولايات المتحدة حيث حصلت كل فروعنا الجراحية بالمملكة العربية السعودية وبالخليج ومصر على اعتمادها بأعلى درجات التقييم الممكنة