الرئيسية مقالات معلومات طبية العين عيوب الإبصار عيوب الإبصار

عيوب الإبصار

عيوب الإبصار

                                                                                                                                                           عيوب الإبصار
 

 

قصر النظر

قصر النظر هو أحد عيوب الإبصار التي يعاني منها ما يقرب من 30% من أي مجتمع وهي عبارة عن صعوبة رؤية تفاصيل الأجسام البعيدة بينما يمكن رؤية التفاصيل القريبة بوضوح.

ما هي الأسباب؟

يظهر قصر النظر عند زيادة تحدب القرنية أو عندما تكون المسافة بين عدسة العين والشبكية أطول من الطبيعي وبالتالي فإن الضوء يتجمع قبل الشبكية بدلا من التجمع عليها مما يؤدي لعدم وضوح الرؤية عند النظر للأجسام القريبة. وعادة ما تثبت درجة قصر النظر عند سن معين يختلف من شخص لآخر (عادة 18 سنة) وقد يظل قصر النظر في زيادة حتى سن متقدمة.

طول النظر

طول النظر هو أحد عيوب الإبصار التي يعاني منها ما يقرب من 25% من أي مجتمع وهي عبارة عن صعوبة رؤية تفاصيل الأجسام القريبة بينما يمكن رؤية تفاصيل الأجسام البعيدة بوضوح.

ما هي الأسباب؟

يظهر طول النظر عند زيادة تسطح القرنية أو عندما تكون المسافة بين عدسة العين والشبكية أقصر من الطبيعي. و بالتالي فإن الضوء يتجمع بعد الشبكية بدلا من التجمع على سطحها مباشرة مما ينتج عنه عدم وضوح الرؤية عند النظر للأجسام القريبة.
والعديد من الأطفال يولدون ولديهم طول النظر ولكنه يختفي مع نمو الطفل وبالتالي زيادة حجم العين.

الأستجماتيزم

إن الأستجماتيزم هو أكثر أنواع عيوب الإبصار شيوعا وقد يظهر مصاحبا لقصر أو طول النظر.

ما هي الأسباب؟

عندما تكون استدارة سطح القرنية محدبة بشكل غير منتظم مثل ظهر الملعقة بدلا من أن تكون محدبة بانتظام كزجاجة الساعة. وذلك يعني تجمع الضوء في عدة نقاط على الشبكية مما يؤدي لعدم وضوح الرؤية. والعديد يولدون بقرنية غير منتظمة و قد تزداد هذه المشكلة مع الوقت.

قصّو البصر أو بصر الشيخوخة (ضعف النظر بعد سن الأربعين)

يظهر هذا النوع من عيوب الإبصار عند بداية سن الأربعين في صورة ضعف القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة عن قرب مثل القراءة أو العمل على الكمبيوتر. ويحتاج الشخص الذي يعاني من هذا العيب لإبعاد الشيء الذي يريد أن يراه بوضوح على مد ذراعه حتى تستطيع عينه رؤية التفاصيل. وهذا يحدث لكل الأشخاص عند سن معين حتى أولئك الذين لم يعانوا أبدا من ضعف بالنظر. ويختلف هذا السن من شخص لآخر.

ما هي الأسباب؟

إن سبب هذا النوع من ضعف النظر هو التقدم الطبيعي في العمر ويختلف عن قصر وطول النظر والأستجماتيزم التي ترتبط جميعها بشكل كرة العين والقرنية وتتسبب بها عوامل وراثية أو بعض الأمراض أو الإصابات. ويظهر بصر الشيخوخة بسبب أن الألياف العضلية المرنة. المسؤولة عن تكيف عدسة العين, تفقد مرونتها وكذلك العدسة نفسها مع التقدم في العمر.

https://youtu.be/4lBaufZPAE4?list=PLTgMaeEMe4FVy4WK7rm2hJPMMM_KFFVkA

 


الوسوم

الوسوم: